خريطة جهوية جديدة في المغرب..12 جهة بدل 16

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار25 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
خريطة جهوية جديدة في المغرب..12 جهة بدل 16
13486a857b34ed44d2e47a4ab55eeefe - مشاهد 24

بعد الجدل الذي أثارته مسودة مشروع القانون التنظيمي للجهات، بعدم تنصيصها على عدد الجهات التي سيتم اعتمادها في التقطيع الانتخابي المقبل، حسم وزير الداخلية المغربي، محمد حصاد، في عدد جهات المغرب التي سيتم اعتمادها في إجراء الاستحقاقات الجماعية والجهوية المقبلة، بتسليمه لزعماء الأحزاب السياسية، التقطيع الجهوي الجديد المتكون من 12 جهة بدل 16 جهة المعمول بها حاليا، وفق مانشرته يومية ” الأخبار” في عددها الصادر غدا الجمعة.
وأكد حصاد، في الوثيقة التي سلمها للأمناء العامين للأحزاب السياسية، أن التقسيم الجديد اعتمد بشكل مباشر على المقترحات ذات الصلة الواردة في تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية الذي قدم للملك محمد السادس، مشيرا إلى أن المقترح الوارد في التقرير اعتمد على مجموعة من المقاييس التي تتناسب بشكل كبير مع القانون المتعلق بمباديء تحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية، والذي صادق عليه البرلمان.
وأبرز حصاد أن محتوى التقسيم الترابي الجهوي سيكون موضوع مرسوم ، طبقا لمقتضيات القانون رقم 131.12 المتعلق بمباديء تحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية.
وحسب نفس الجريدة، فإن التقسيم الجهوي الجديد المتكون من 12 جهة، يضم 75 إقليما و2503 جماعات،  وتم وضع أسماء جديدة للجهات، وهي جهة طنجة تطوان، جهة الشرق والريف، جهة فاس مكناس، جهة الرباط سلا القنيطرة، جهة بني ملال خنيفرة، جهة الدارالبيضاء سطات، جهة مراكش آسفي، جهة درعة تافيلالت، جهة سوس ماسة، جهة كلميم واد نون، جهة العيون الساقية الحمراء، وجهة الداخلة واد الذهب.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق