المغرب يشرع في بناء سياج على حدوده مع جارته الجزائر

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار6 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
المغرب يشرع في بناء سياج على حدوده مع جارته الجزائر
599666bf72133bb6c3143d345c2590bc - مشاهد 24

يقوم المغرب حاليا ببناء سياج حديدي، على حدوده البرية،  يفصل بينه وبين جارته الجزائر، ويمتد طوله على مسافة  تقدر ب110 ، وفق تصريحات منسوبة لمصدر أمنى، حسب وكالة ” الأناضول ” التركية.
واستنادا لنفس المصدر، فإن “نسبة الأشغال المنجزة من المشروع بلغت 38 في المائة إلى حدود نهاية شهر غشت المنصرم، حيث تم تسييج أكثر من 41 كيلومتر من السياج الحديدي”، الذي سوف يكون معززا بوسائل استشعار اليكترونية.
ولم يصدر حتى الآن أي بلاغ رسمي في الموضوع من طرف السلطات في المملكة المغربية، بينما تتعدد القراءات للمشروع، من طرف بعض المراقبين، الذين يرون فيه سعيا من  الرباط لاتخاذ اجراءات احتياطية، تحسبا لتسرب مقاتلين منتمين لجماعات متطرفة، وكذا وضع حد لظاهرة التهريب من الجزائر، وخاصة ما يتعلق بأقراص الهلوسة، والهجرة الإفريقية .
ولا تنظر الجزائر، حسب ما تم تداوله إعلاميا، بعين الرضا إلى إقدام المغرب على الشروع في بناء سياجه الاليكتروني، الذي ترى فيه نوعا من الاتهام المباشر لها، بضلوعها  في ” تصدير الإرهابيين” والمخدرات وغيرها من الآفات، علما أن الجزائر نفسها كانت قد بدأت في حفر الخنادق على حدودها البرية .
ومما جاء في تصريحات تناقلتها الصحافة الجزائرية، أن “السياجات والخنادق التي أقدمت على تشييدها سلطات البلدين ستزيد من تباعد المغرب والجزائر، حيث أصبحتا من الدول التي تقيم الحواجز بدل إجراءات الثقة للتقارب”، على حد تعبيرها.
يذكر أن المغرب طالما طالب بفتح الحدود البرية مع الجزائر، دون أن تجد دعواته أي استجابة من طرفها، متمسكة ببعض الأعذار الواهية والشروط التعجيزية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق