الرئيسية / سياسة / المغرب يشرع في بناء سياج على حدوده مع جارته الجزائر
599666bf72133bb6c3143d345c2590bc

المغرب يشرع في بناء سياج على حدوده مع جارته الجزائر

يقوم المغرب حاليا ببناء سياج حديدي، على حدوده البرية،  يفصل بينه وبين جارته الجزائر، ويمتد طوله على مسافة  تقدر ب110 ، وفق تصريحات منسوبة لمصدر أمنى، حسب وكالة ” الأناضول ” التركية.
واستنادا لنفس المصدر، فإن “نسبة الأشغال المنجزة من المشروع بلغت 38 في المائة إلى حدود نهاية شهر غشت المنصرم، حيث تم تسييج أكثر من 41 كيلومتر من السياج الحديدي”، الذي سوف يكون معززا بوسائل استشعار اليكترونية.
ولم يصدر حتى الآن أي بلاغ رسمي في الموضوع من طرف السلطات في المملكة المغربية، بينما تتعدد القراءات للمشروع، من طرف بعض المراقبين، الذين يرون فيه سعيا من  الرباط لاتخاذ اجراءات احتياطية، تحسبا لتسرب مقاتلين منتمين لجماعات متطرفة، وكذا وضع حد لظاهرة التهريب من الجزائر، وخاصة ما يتعلق بأقراص الهلوسة، والهجرة الإفريقية .
ولا تنظر الجزائر، حسب ما تم تداوله إعلاميا، بعين الرضا إلى إقدام المغرب على الشروع في بناء سياجه الاليكتروني، الذي ترى فيه نوعا من الاتهام المباشر لها، بضلوعها  في ” تصدير الإرهابيين” والمخدرات وغيرها من الآفات، علما أن الجزائر نفسها كانت قد بدأت في حفر الخنادق على حدودها البرية .
ومما جاء في تصريحات تناقلتها الصحافة الجزائرية، أن “السياجات والخنادق التي أقدمت على تشييدها سلطات البلدين ستزيد من تباعد المغرب والجزائر، حيث أصبحتا من الدول التي تقيم الحواجز بدل إجراءات الثقة للتقارب”، على حد تعبيرها.
يذكر أن المغرب طالما طالب بفتح الحدود البرية مع الجزائر، دون أن تجد دعواته أي استجابة من طرفها، متمسكة ببعض الأعذار الواهية والشروط التعجيزية.