الرئيسية / سياسة / منظمة الصحة العالمية تطمئن المغاربة بخصوص فيروس ” إيبولا”
3b12b5f4d82b14ddaa25c27670b08bd5

منظمة الصحة العالمية تطمئن المغاربة بخصوص فيروس ” إيبولا”

ذكرت يومية ” المساء”، في عددها الصادر غدا الثلاثاء، أن منظمة الصحة العالمية وضعت المغرب خارج دائرة خطر انتقال فيروس الحمى النزفية “إيبولا”، في قائمة أصدرتها، شملت البلدان التي تقع تحت تهديد الفيروس.
وقد أظهرت التحديثات على خريطة الطريق ثباتا نسبيا في عدد الإصابات الجديدة التي ظهرت في البلدان التي تعرف انتشارا للمرض، في الوقت الذي رفعت وزارة الصحة من تنسقيها مع المنظمة الدولية والسلطات الصحية بدول غرب إفريقيا التي ينتشر فيها المرض.
ووضعت المنظمة قائمة بأسماء الدول التي تقع تحت خطر انتشار “إيبولا”، وقالت إنها تعمل مع هذه الدول للتأكد من وجود خطة للرصد والتأهب والاستجابة.
ونشرت المنظمة خارطة تهم الدول، التي من المحتمل أن ينتشر فيها الفيروس. وتضم هذه الخارطة النقاط الساخنة، والمعلومات الوبائية التي تظهر انتشار المرض بمرور الوقت، في محاولة لحث باقي الدول على فرض إجراءات السيطرة وزيادة القدرة على إدارة الحالات.
وتأسيسا على ذلك، ووفق ماأوردته ” المساء”، فإن المغرب يبقى بعيدا عن وصول الفيروس القاتل، حسب ما أظهرت خريطة انتشاره، في الوقت الذي شهد الأسبوع الماضي زيادة كبيرة في عدد حالات “إيبولا” في غينيا وسيراليون، إلا أن ذلك لم يمنع وزارة الصحة من التنسيق مع ممثلي منظمة الصحة العالمية العاملين في المناطق التي ينتشر فيها الفيروس.
يشار إلى أن  السلطات المغربية  كانت قد قررت رفع مستوى الإجراءات الصحية الاحترازية المتخذة على صعيد كافة الرحلات الجوية المتوجهة أو القادمة من دول غرب إفريقيا حيث ينتشر الفيروس القاتل، في الوقت الذي عززت وزارة الصحة تنسيقها مع السلطات لمضاعفة المراقبة الصحية في نقط العبور بمطار محمد الخامس في الدار البيضاء.