الرئيسية / سياسة / أخنوش: انتاج العنب في المغرب بلغ خلال الموسم الجاري 308 ألف طن
bdbb1ff26da420fe43f93b3f973dac4a

أخنوش: انتاج العنب في المغرب بلغ خلال الموسم الجاري 308 ألف طن

تعيش منطقة بوزنيقة حاليا على إيقاع  فعاليات الدورة التاسعة لموسم العنب، التي انطلقت أمس في  جماعة الشراط، وتمتد إلى غاية يوم غد  الأحد، وسط احتفالية شعبية بفاكهة العنب، التي تعتبر من أبرز المنتوجات الفلاحية في هذه البلدة، ولذلك يخصص لها موسم سنوي للاحتفاء بها.
وقد أشرف عزيز اخنوش، وزير الفلاحة شخصيا، أمس الجمعة، على إعطاء الانطلاقة للموسم الذي تنظمه جمعية رواد لتنمية قطاع العنب في شراط بشراكة مع وزارة الفلاحة وعمالة إقليم ابن سليمان وجماعة شراط.
وحسب بعض الإحصائيات، فقد بلغ عدد العارضين  أكثر من 50 مشاركا يمثلون مختلف المتدخلين في إنتاج العنب.
 ويتضمن البرنامج عروضا للفروسية، إلى جانب أنشطة رياضية وثقافية وأياما دراسية خاصة بقطاع العنب، إضافة إلى تظاهرات اجتماعية، مثل تنظيم قوافل طبية، علاوة على سهرات فنية، وإقامة قرية ألعاب للأطفال.
واستقطب الموسم عددا كبيرا من  الزوار الذين حجوا إليه من مختلف أنحاء البلاد، لحضور مختلف فعالياته، ومنها تنظيم معرض لأنواع مختلفة المنتجة بالمنطقة، وآلات فلاحية تستخدم في إنتاج هذه المادة وتقنيات ريها ومعالجتها كيميائيا، وطرق زراعتها.
وبهذه المناسبة، أدلى عزيز  أخنوش، وزير الفلاحة، بتصريح للصحافة بالمناسبة، قال فيه إن هذا الموسم يكتسي أهمية بالغة، مبرزا أن انتاج العنب بالمغرب بلغ خلال الموسم الجاري 308 آلاف طن بزيادة 5 في المئة مقارنة مع العام الماضي، مضيفا أن المنطقة تنتج ما يقارب 5 في المئة من الإنتاج الوطني من مادة العنب.
ومن جهته قال أحمد الزيدي رئيس جمعية رواد لتنمية قطاع العنب، في تصريح مماثل، إن الموسم يجسد نجاح اتفاقية شراكة مبرمة مع وزارة الفلاحة بهذا الشأن من أجل تجديد عدد كبير من المساحة المزروعة بالعنب الذي آخذت بعض أشجاره في الانقراض، موضحا أن هذه المساحة تصل حاليا الى 150 هكتار ومن المقرر ان تتسع لتصل خلال العام المقبل الى 500 هكتار.
وعلى الصعيد الوطني في المغرب، تفيد أرقام وزارة الفلاحة والصيد البحري أن زراعة العنب بالمغرب تحتل مساحة تبلغ 43797 هكتارا وأن الإنتاج الوطني من هذه المادة خلال الموسم الفلاحي الحالي بلغ 380 ألف و 534 طنا من ضمنها 283 ألف و 233 طنا من عنب المائدة.
ويتركز إنتاج عنب المائدة بمناطق دكالة والحوز وابن سليمان والرباط سلا والخميسات والصويرة، بينما يتركز عنب التعصير بالتحديد في الحاجب والخميسات أيضا ومكناس والغرب.
وتحتفي فعاليات الدورة التاسعة لموسم العنب، التي تحتضنها جماعة الشراط ببوزنيقة بفاكهة العنب ساعية إلى تمكين القطاع من استعادة مكانته السابقة والنهوض بأوضاعه.