الرئيسية / سياسة / الملك محمد السادس يقترح الوساطة على دول الخليج لإنهاء الخلاف
الأزمة الخليجية

الملك محمد السادس يقترح الوساطة على دول الخليج لإنهاء الخلاف

قال بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الأحد، إن المملكة المغربية تتابع بانشغال بالغ، تدهور العلاقات خلال الأيام الأخيرة بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر وبلدان عربية أخرى من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى.

وأضاف المصدر: “منذ اندلاع هذه الأزمة قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، باتصالات موسعة ومستمرة مع مختلف الأطراف”.

ودعا العاهل المغربي، جميع الأطراف بحسب البيان “إلى مزيد من الروي والحكمة، من أجل تهدئة الوضع، وتجاوز هذه الأزمة، من خلال إصلاح المسببات التي قادت إليها، وفق الروح التي طالما سادت داخل دول مجلس التعاون الخليجي”.

وقال المصدر، إن المملكة المغربية، التي تربطها علاقة خاصة بدول الخليج، رغم البعد الجغرافين، تحس بأنها معنية بهذه الأزمة دون أن تكون في خضمها.

وعبرت المملكة المغربية عن استعدادها إذا ما وافقت الأطراف، فتح حوار هادئ ورصين، “قوامه عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان، ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات”. يؤكد البيان.

كما أن المملكة المغربية، يقول بيان الخارجية، “تعبر عن الأمل في أن يشكل شهر رمضان الفضيل عامل إلهام لروح التضامن والتوافق الضروري من أجل تجاوز الخلافات الحالية، حتى يبقى مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتعاون الإقليمي، ومحركا للعمل العربي المشترك”.

جدير بالذكر، أن عدة دول خليجة وعربية قررت منذ الأسبوع الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر بسبب “دعمها للإرهاب”. وتوقع مجموعة من الخبراء الاقتصاديين والسياسيين أن يؤثر هذا القرار على اقتصاد دولة قطر.