الرئيسية / سلايد شو / تخصيص 520 مليون درهم لقطاع الصحة بإقليم الحسيمة
وزارة الصحة

تخصيص 520 مليون درهم لقطاع الصحة بإقليم الحسيمة

خصصت وزارة الصحة مخططا ميزانية تصل قيمتها إلى 520 مليون درهم، وذلك بهدف النهوض بالخدمات الصحية بإقليم الحسيمة.

وتسعى هذه المبادرة إلى تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية والرفع من مستوى جودتها، وتعزيزا للعرض الصحي بالإقليم.

وسيتم من خلال المبادرة توسيع وترميم وتجهيز المركز الاستشفائي الاقليمي محمد الخامس، بغلاف مالي قدره 42 مليون درهم، حيث بلغت نسبة أشغال الشطر الثاني من التأهيل 90 في المائة.

وذكر بلاغ وزارة الصحة أنه في أواخر ماي الماضي، تم تسلم وتشغيل أقسام جراحة الاطفال ومستشفى النهار والجراحة العامة بطاقة استيعابية 42 سريرا، على أن يتم في أواخر الشهر الجاري تسلم أقسام الأطفال والأطفال حديثي الولادة والوحدة التقنية لمصلحة الولادة، فيما سيتم تسلم أشغال تهيئة الفضاء الداخلي والمناطق الخضراء ومواقف السيارات في أجل أقصاه بداية شهر غشت المقبل.

ومن ين المشاريع المدرجة في هذه المبادرة هناك أيضا بناء مستشفى جديد للقرب يتوفر على جميع التخصصات الأساسية بإمزورن، بغلاف مالي قدره 63 مليون درهم وتجهيزه بالآليات البيوطبية، وقد بلغت نسبة الأشغال فيه حوالي 80 في المئة، وسيتم تشغيله في أواخر سنة 2017.

واوضح البلاغ أن من بين المشاريع المنجزة بالإأقليم، المركز الجهوي للأنكولوجيا بالحسيمة والذي قام بتدشينه الملك محمد السادس، في شهر يوليوز لسنة 2008، والذي يقدم منذ ذلك التاريخ خدمات طبية وعلاجية لفائدة ساكنة الإقليم والمناطق المجاورة بدون توقف أو انقطاع.

وتابع المصدر بأن هذا المركز ستتم إعادة تأهيله وتجهيزه في إطار برنامج الحسيمة منارة المتوسط 2015-2019 بتكلفة إجمالية تقدر ب 15 مليون درهم، وذلك في إطار شراكة مع مجلس جهة طنجة – تطوان -الحسيمة، موضحا أن الوزارة لم تتوصل بهذه الاعتمادات إلا بعد توقيع ملحق الاتفاقية بين وزارة الصحة ومجلس جهة طنجة-تطوان – الحسيمة ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم شمال المملكة بتاريخ 21 أبريل 2017.

وتضم قائمة المشاريع أيضا، حسب للبلاغ، بناء مركز استشفائي إقليمي جديد يشمل جميع التخصصات ومجهز بأحدث التجهيزات، بتكلفة مالية تقدر ب 374 مليون درهم، والذي انطلقت الأشغال به في أبريل 2017، فضلا عن بناء 6 مراكز صحية وإعادة بناء وتأهيل 29 مؤسسة صحية، بغلاف مالي قدره 43 مليون درهما.4

وانطلقت الأشغال بالمركز الصحي الحضري المستوى الأول باديس، والمركز الصحي الحضري المستوى الأول إيمزورن، وفضاء صحة الشباب إيمزورن وفضاء صحة الشباب تارجيست، حيث أن وزير الصحة أمر بتكوين لجنة من الإدارة المركزية والجهوية والمحلية لتتبع تنفيذ هذه المشاريع حتى يتم احترام المواعيد المحددة والمتفق عليها.

وفيما يخص بالعالم القروي على مستوى الإقليم، خصص صندوق التنمية القروية مبلغ 18 مليون درهم لاقتناء وسائل تنقل الفرق الصحية، وتجهيز المؤسسات الصحية بالعالم القروي، وتأهيل السكن الوظيفي التابع لهذه المؤسسات الصحية.