الرئيسية / سلايد شو / موريتانيا تلتحق بالمقاطعين والمغرب يلغي رحلات جوية عبر الدوحة والأردن تلغي “الجزيرة”

موريتانيا تلتحق بالمقاطعين والمغرب يلغي رحلات جوية عبر الدوحة والأردن تلغي “الجزيرة”

ما زالت تداعيات الأزمة بين عدد من الدول العربية وقطر تلقي بظلالها على الوضع السياسي العام الذي شهد اليوم تطورات جديدة.

فقد انضافت في الساعات الأخيرة، موريتانيا للدول المقاطعة ديبلوماسيا لقطر، وألغت الخطوط الجوية الملكية المغربية، اليوم الثلاثاء، جميع رحلاتها عبر الدوحة إلى دولة الإمارات والسعودية واليمن ومصر، على اعتبار أن هذه الرحلات “لا يمكن ضمانها”، غير أن المغرب أحجم عن الانضمام إلى إجراء فرض العزلة على قطر،

فيما أعلنت الأردن، من جهتها، عن قرارها تخفيض مستوى تمثيليتها الدبلوماسية مع قطر، كما تقرر إلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة الهاشمية.

وقررت البحرين، كما السعودية، إلغاء جميع التراخيص الممنوحة للخطوط الجوية القطرية، وإقفال جميع مكاتبها بالمملكة خلال 48 ساعة من تاريخ الإعلان، ما يشكل ضربة جديدة للشركة القطرية.

وتسعى الكويت إلى التدخل لحل “أسوأ خلاف دبلوماسي” بين دول عربية خليجية، بعد أن قررت السعودية ومصر والإمارات واليمن والبحرين والمالديف قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، داعية إلى ضبط النفس، وعدم التصعيد حتى يمكن إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر.

واستغربت قطر لقرارات هذه الدول التي تعتبرها غير مبررة، ولا تستند إلا على مغالطات لا أساس لها من الصحة، في حين ترى الدول العربية المعنية أن قراراتها جاءت “بسبب دعم قطر للجماعات الإرهابية وعلاقاتها مع إيران وميليشياتها”.

ويعزو عدد من المحللين السياسيين أسباب الأزمة التي جاءت لتهز أركان مجلس التعاون الخليجي، إلى زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للمنطقة التي كان لها تأثير كبير على القادة الخليجيين، نظرا لموقف البيت الأبيض من قطر بسبب “دعمها للجماعات الإسلامية”.