الرئيسية / سياسة / غوتيريش سيعين الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر مبعوثا جديدا للصحراء
الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر

غوتيريش سيعين الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر مبعوثا جديدا للصحراء

سيعين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الرئيس الألماني ومدير صندوق النقد الدولي الأسبق هورست كولر مبعوثا جديدا للصحراء، ليكون مسؤولا عن استئناف المحادثات بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وأوضخ غوتيريش، في خطاب إلى مجلس الأمم الدولي، نشرته الأمم المتحدة، أمس الجمعة 2 من شهر يوينو الجاري، أنه “بعد المشاورات المعتادة.. أعتزم تعيين الألماني هورست كولر مبعوثا خاصا للصحراء”.

وسيخلف الألماني هورست كولر، الذي يعتبر سياسيا محنكا، الأمريكي كريستوفر روس، الذي قدم استقالته بداية العام الجاري من همهمة تدبير ملف الصحراء المغربية.

وسبق لكولر له أن تقلد العديد من المناصب الرسمية الدولية، كان آخرها رئيس الجمهورية الألمانية ما بين 2004 و2010، و مديرا تنفيذيا لصندوق النقد الدولي سنة 2000، ورئيس البنك الدولي سنة 1998، ورئيس الاتحاد الألماني لصناديق التوفير والحسابات الجارية سنة 1993.

ودرس العلوم الاقتصادية، وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1977، ويوصف هورست بـ “كبير المفاوضين” في ألمانيا بعد أن قاد بنجاح المفاوضات بين حكومة ألمانيا الغربية سابقا وحكومة جمهورية ألمانيا الديمقراطية لتوحيد العملة، كما قاد المفاوضات مع موسكو لسحب القوات السوفياتية من الجمهورية الألمانية، وأيضا مفاوضات معاهدة “ماسترخت” حول العملة الأوروبية الموحدة.