الرئيسية / سياسة / النعمة ميارة: مؤتمر شباط باطل ونحن نملك الشرعية القانونية

النعمة ميارة: مؤتمر شباط باطل ونحن نملك الشرعية القانونية

أكد النعمة ميارة المقرب من القيادي الاستقلالي حمدي ولد الرشيد، أن القانون الأساسي لنقابة للاتحاد العام للشغالين الذراع النقابي للحزب، ينص على توفر ثلثي أعضاء النقابة لعقد المؤتمر الاستثنائي، مؤكدا على أنهم تمكنوا من توفير هذه النسبة، ومن تم قاموا بالدعوة للمؤتمر الاستثنائي الذي انتخب قيادة جديدة يوم 7 ماي الجاري.

وأوضح ميارة في تصريح لـ مشاهد24، أن الكاتب العام السابق للنقابة الكافي الشراط “لم يحضر المؤتمر، ورفض الحضور ولم يعترف بتوقيعات الثلثين، رغم المحاولات الودية والاتصالات التي تمت معه وفق المسائل القانونية”، مضيفا أنهم قرروا عقد المؤتمر الذي شهد انتخاب قيادة جديدة بحضور 80 بالمائة من أعضاء المجلس العام.
واستطرد المتحدث، أن القيادة الجديدة والتي لم يتم الاعتراف بها، “كسبت الشرعية القانونية بعدما توصلت بالوصل النهائي من قبل السلطات، والحق في التصرف في الحسابات البنكية لاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وكذا الحصول على جميع الخطوط الهاتفية المتعلقة بالمقر، مؤكدا على أنهم حسب القانون هم الممثلون الشرعيون للاتحاد العام”.
وواصل النعمة ميارة “شباط قام بالدعوة لمؤتمر ثاني ووصفه بمؤتمر استثنائي، الذي تم التصدي له، وذلك عبر رفع دعوى قضائية لإلغاء عقد المؤتمر، مضيفا أن المحكمة بالرباط لم تقبل الطلب، لهذا قام بنقل طلب الدعوى إلى المحكمة الأخرى بسلا لأن القانون يجيز ذلك، خاصة أن شباط ومن معه كانوا يريدون عقد المؤتمر بقاعة البوعزاوي بسلا.

وتابع المتحدث، أنه “حصل على حكم قضائي بمنع عقد المؤتمر، وقد حاولوا تبليغ الحكم لمقر الاتحاد العام إلا أنهم رفضوا استلام ورقة التبليغ، مشيرا إلى أن ذلك دفعهم للاستعانة بالقوة العمومية من أجل تبليغ الحكم القضائي فقط وليس من أجل شيء آخر”.
وأضاف ميارة في تصريحه لـ مشاهد24، “جميع الإجراءات التي قمنا بها تمت في إطار القانون، ونحن أصحاب الشرعية الحقيقية، والقانون يمنع شباط من عقد المؤتمر، وبالتالي أي شيء ترتب عن المؤتمر المزعوم لشباط لا يلزم أحدا لا قانونيا ولا أخلاقيا ولا أي شيء، ومنه الشرعية مع المكتب الذي نمثله”.
أما بخصوص الذين حضروا المؤتمر أوضح ميارة أن الذين “يحق لهم الحضور في المؤتمرات الاستثنائية هم أعضاء المجلس العام، والذين يبلغ عددهم 197، مشيرا إلى أن 167 حضروا في المؤتمر الاستثنائي الذي انتخبه كاتبا عاما، في غياب 30 شخص فقط عن المؤتمر”.

وكشف المتحدث، أن الذين حضروا إلى المؤتمر العام الذي عقده شباط وأنصاره، “عرف حضور أشخاص لا علاقة لهم بالاتحاد العام، والدليل أن 90 بالمائة من الجامعات والنقابات الوطنية لم تحضر للمؤتمر الذي نظمه شباط”. مشيرا، أن المنع جاء “بعدما قام شباط بنقل المؤتمر إلى الرباط بعدما كان مبرمجا في سلا، الشيء الذي دفعهم لطلب نقل الإنابة من سلا، إلى وكيل الملك بالرباط من أجل منع عقد المؤتمر وفق المساطر القانونية.
وواصل النعمة أن شباط “له الحق أن يكون الكاتب العام لاتحاد العام للشغالين، والكاتب العام للشبيبة، وكاتب عام للأساتذة الجامعيين، ولرابطة الصيادلة الاستقلاليين، لكن ليس له الحق في عقد المؤتمر الذي لم يكن قانونيا”. مشيرا إلى ان القانون الأساسي للإتحاد العام ينص على اختيار الكاتب من بين أعضاء المكتب التنفيذي، وشباط ليس له صفة العضوية في هذا الجهاز التنفيذي للإتحاد العام.