الرئيسية / سلايد شو / رواندا تشيد بدور المغرب الريادي في تنمية إفريقيا

رواندا تشيد بدور المغرب الريادي في تنمية إفريقيا

أشاد بيرنارد مازوكا، رئيس مجلس الشيوخ برواندا، الدور الريادي الذي يقوم به المغرب في القارة الإفريقية، تحت قيادة الملك محمد السادس، للمساهمة في تثبيت السلام والاستقرار، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك يوم أمس الأربعاء 24 ماي بالرباط.

وأكد بلاغ لرئاسة الحكومة، أن بيرنارد مازوكا، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد برلماني مهم، أعرب خلال مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن عميق ارتياح بلاده لعودة المغرب لصرح الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن المغرب سيقدم قيمة مضافة للاتحاد الإفريقي، بالنظر لدوره الاقتصادي والسوسيو-ثقافي إزاء القارة.

وشكل اللقاء مناسبة “للتنويه بجودة علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين، والتي عرفت انطلاقة جديدة بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها الملك لهذا البلد، والزيارة الرسمية للرئيس بول كاغامي، رئيس رواندا للمغرب.

من جهته، عبر سعد الدين العثماني، عن الاستعداد التام للحكومة للعمل على الدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين، ومواصلة تكريس مضامين اتفاقيات التعاون الثنائية على أرض الواقع.

وأجرى رئيس مجلس الشيوخ الرواندي عدة لقاء آخر مع رئيس مجلس المستشارين، حيث تباحث الطرفان فرص وإمكانيات تعزيز  التعاون البرلماني بين البلدين، قبل أن يتم التوقيع على بروتوكول تفاهم بين مجلسي البلدين، حول تشجيع الحوار والتعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وتقوية قدرات الموارد البشرية البرلمانية، وتشجيع تبادل الخبرات والأفكار حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين أعضاء المؤسستين التشريعيتين، مع تمكين شعبي كلا البلدين من الاستفادة من الفرص التي يتيحها التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي الثنائي.

يذكر أن حوالي عشرين اتفاقية تم توقيعها في العديد من المجالات، خلال زيارة جلالة الملك محمد السادس لعاصمة رواندا كيغالي، السنة الماضية،