الرئيسية / سياسة / الخيام : ” الخطر الإرهابي في إسبانيا ضعيف بفضل التعاون مع الرباط”
عيد الحق الخيام

الخيام : ” الخطر الإرهابي في إسبانيا ضعيف بفضل التعاون مع الرباط”

أكد عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية ، أنه في حالة عدم الاعتماد على تعاون وطيد مع أجهزة الأمن المغربية، يمكن لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين أن تسببان قلقا بالنسبة لأجهزة الأمن الإسبانية، فيما يخص مكافحة الإرهاب، مذكرا أنه تم تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية النشيطة في الثغرين، وذلك بفضل هذا التعاون.

وتابع الخيام، في مقابلة خص بها يومية “الإسبانيول”، أن كل البلدان معرضة لهجوم إرهابي، خاصة بعد عودة الجهاهديين، الذين كانوا يقاتلون في الرقة والموصل ومناطق أخرى من النزاع، إلى بلدانهم الأصلية، موضحا أن منفذي الهجومات الإرهابية التي ضربت فرنسا وبلجيكا هم من بين هؤلاء العائدين.

واسترسل قائلا إن إسبانيا تعتبر بلدا يقل فيه الخطر الإرهابي، بالمقارنة مع دول أوروبية أخرى، لأنها استوعبت مبكرا أهمية التعاون مع بلدان أخرى، مثل المملكة المغربية، ونهجت سياسية الرباط في مكافحة الإرهاب، والتي تعتمد على الضربات الاستباقية.

وتابع أنه لم يتم ضبط، لحد الآن، أي إرهابي استعمل الهجرة غير الشرعية، انطلاقا من المغرب لولوج التراب الإسباني، مضيفا أنه إذا ضبط سيحاكم بتهم الهجرة غير الشرعية وبقانون الإرهاب. وأكد من جهة أخرى ضبط إرهابيين دخلوا من الجزائر إلى المغرب بطرق غير شرعية.