الرئيسية / سلايد شو / المغرب يؤكد مواصلة تنفيذ التزاماته في مجال مكافحة التغيرات المناخية

المغرب يؤكد مواصلة تنفيذ التزاماته في مجال مكافحة التغيرات المناخية

من المنتظر أن يقبل المغرب، في القريب العاجل، على اعتماد سياسته الخاصة بتنفيذ التزاماته في مجال مكافحة التغيرات المناخية، والتي خصص لها خطة عمل من ثلاثة محاور تهم إحداث الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة كإطار مؤسساتي، ومركز الكفاءات للتغير المناخي كإطار عملي، ثم إطار للتمويل تعتبره الحكومة المغربية الأساس، للتنفيذ، وبالتالي يراهن فيه المغرب على تحمل مسؤوليته من خلال إطلاقه، بمساعدة البنك الدولي، دراسات الجدوى لخلق سوق الكربون، والتي سيقدم نتائجها الأولية لدى انعقاد “كوب 23 ” المقبل في بون.

هذا ما أكدته كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، خلال تمثيلها للمغرب في “حوار بترسبورغ” الثامن حول التغيرات المناخية، المنعقد منذ أمس الاثنين، في العاصمة الألمانية برلين، مشيرة إلى أن هذه المبادئ الثلاثة لهذه الخطة “هي المفاتيح الهامة لتنفيذ المساهمة المحددة على المستوى الوطني ولتحقيق شروط النجاح.

ودعت المسؤولة الوزارية البلدان النامية إلى احترام التزاماتها، هي الأخرى، وكذا الصندوق الأخضر لإيجاد التمويل المستدام بمعدل 100 مليار دولار، كما هو منصوص عليه في اتفاق باريس.

كما أوضحت خلال مداخلتها، بهذه المناسبة، الجهود التي يبذلها المغرب، من خلال عمل شامل شارك في إعداده جميع الفاعلين في القطاع العمومي وغير العمومي، من أجل تحقيق أهداف اتفاق باريس.

وتتواصل أشغال “حوار بترسبورغ للمناخ” اليوم، بمشاركة ممثلي حكومات عدد من الدول من بينها المغرب، وينظم تحت شعار “العمل معا على إيجاد حلول”، إذ يتناول في خمس جلسات للحوار ، عددا من القضايا البيئية المرتبطة بتفعيل مقتضيات اتفاق باريس لمواجهة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري.