الرئيسية / سياسة / بسبب تقاعسها.. الخيام يدعو الجزائر إلى التعاون الاستخباراتي مع المغرب
الخيام

بسبب تقاعسها.. الخيام يدعو الجزائر إلى التعاون الاستخباراتي مع المغرب

دعا عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، الجارة الجزائر، إلى التعاون الاستخباراتي مع المملكة المغربية، في ظل تزايد الجماعات المتطرفة التي تهدد أمن واستقرار شمال إفريقيا.

وأشار الخيام، والذي كان يتحدث اليوم الجمعة، خلال المنتدى الإسباني المغربي الثاني، حول الأمن ومكافحة الإرهاب المنظم في نسخته الثانية تحت عنوان “مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.. مساهمة المغرب وإسبانيا والاتحاد الإفريقي”، إلى تقاعس الدولة الجزائرية في التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، وهو الشيء الذي قد يفتح مخاطر متنوعة على المنطقة برمتها.

وأضاف المتحدث، أن المغرب “لا يتوانى في تقديم المساعدة وخبرته في مجال مكافحة الإرهاب، لجميع دول الساحل وشمال إفريقيا، غير أن دول الساحل تعرف هشاشة في بعض مناطقها كما هو الشأن في ليبيا، وما تربطه البوليساريو من علاقات مع خلايا إرهابية. ثم أردف قائلا: إن “المملكة المغربية، في إطار محاربة الظاهرة الإرهابية في المنطقة، لها عدة جسور تعاون مع جميع دول المنطقة سواء دول شمال الحوض المتوسط، أو دول الساحل الإفريقي، إلا أن هناك نقطة سوداء في هذا التعاون، ويتعلق الأمر بالجارة الجزائر”.

وليست هذه أول مرة يدعو فيها الخيام الجارة الجزائر إلى التعاون الاستخباراتي مع المملكة، فقد سبق وأن قام بذلك في حوار خاص على قناة “فرانس 24” الشهر الماضي، وحمل المسؤولية للإدارة الجزائرية، حيث قال حينها “نتواجد في منطقة بها قلاقل سياسية، فبعد ضربات العراق وسوريا، حاول تنظيم داعش، أن يجد موطئ قدم، ووجده بليبيا نظرا لصراعاتها السياسية، فضلا عن الساحل الإفريقي الذي يعج بعدة شبكات إجرامية، لذا وجب على الجزائر أن تتعاون مع المغرب استخباراتيا لمنع تسرب الإرهابيين إلى المنطقة”.