الرئيسية / سياسة / بسبب غيابهم عن البرلمان.. العثماني ”يقرص آذان” وزرائه
العثماني

بسبب غيابهم عن البرلمان.. العثماني ”يقرص آذان” وزرائه

دعا سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الوزراء، إلى حضور الجلسات البرلمانية التي تعقد بمجلسي النواب والمستشارين، وذلك بعد تعبير عدد من الفرق النيابية، عن غضبها من غياب أعضاء الحكومة، عن جلسات الأسئلة الشفوية.

وقال العثماني في كلمته الافتتاحية بمجلس الحكومة اليوم (الخميس)، نحن “ملزمون بالتعاون مع المؤسسة البرلمانية، وبالتالي فالحضور شيء مهم، رغم أني أتفهم عدم حضور بعض الوزراء بسبب التزامات أخرى من قبيل سفريات خارج أرض الوطن، أو مشاركة بأنشطة ملكية”.

وأردف وهو يتحدث أمام وزراء حكومته، “إن الحضور في مثل محطة مناقشة قانون المالية أمر مهم، لأنه من واجبنا الاستماع إلى ملاحظات وآراء النواب والإنصات إلى مقترحاتهم، على اعتبار أن قانون المالية يناقش السياسة العامة للحكومة”.

ونبه المسؤول الحكومي، الوزراء الذين يتقدمون بالتزامات في اللجان البرلمانية، مضيفا “أي التزام يجب تسجيله وتتبعه إلى أن يتم تحقيقه”، مشيرا إلى أن من يجد صعوبة في تحقيق التزام معين، عليه أن يقترح إمكانية دراسته فقط.

وفي ذات السياق، حث رئيس الحكومة فريقه، على المساهمة في تسريع وتيرة العمل التشريعي بالمؤسسة البرلمانية، بسبب وجود مجموعة من مشاريع القوانين العالقة منذ مدة والتي لم تتم مناقشتها والمصادقة عليها، ملتمسا أن “يكون كل وزير تحت تصرف رؤساء اللجان حتى تتم برمجة مناقشة القوانين في أقرب الآجال”.

وكانت مجموعة من الفرق النيابية المنتمية للمعارضة، قد عبرت عن امتعاضها من غياب وزراء حكومة سعد الدين العثماني، عن جلسات الأسئلة الشفوية وكذا جلسات اللجان، وهو ما اعتبروه استهزاء بالمؤسسة التشريعية، وتقليلا من شأنها.