الرئيسية / سياسة / الخلفي: تم إحداث 39 ألف مقاولة سنة 2016.. والبطالة في انخفاض ملحوظ
الخلفي

الخلفي: تم إحداث 39 ألف مقاولة سنة 2016.. والبطالة في انخفاض ملحوظ

طغى موضوع التشغيل على جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، حيث أدلت عدة فرق نيابية بدلوها في هذا الموضوع، وانتقدت سياسة الحكومة الرامية لتقليص معدل البطالة، وأيضا عجزها عن خلق فرص مواتية للاستثمار.

وفي هذا السياق أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في رده على أسئلة البرلمانيين داخل قبة البرلمان، أن المغرب بذل مجهودات كبيرة في مجال التشغيل، إذ تم إحداث 520 ألف منصب شغل خلال الخمس سنوات الماضية.

وأضاف الخلفي قائلا: “استنادا إلى الأرقام الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فقد انخفض معدل البطالة، حيث بلغ 9.7 في مائة سنة 2015، في حين وصل سنة 2016 إلى 9.4 في المائة”.

وأكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، عوضا عن محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، والذي لم يحضر إلى قبة البرلمان بسبب وفاة والداته، أنه تم تحقيق إنجازات مهمة خلال الـ5 سنوات الأخيرة، فخلال السنة الماضية، تم إحداث 39 ألف مقاولة، منها 26 ألف على مستوى المراكز الجهوية للاستثمار، مضيفا أنه بدأت تتشكل ثقافة جديدة عند المغاربة بخصوص خوض غمار المقاولة.

وأوضح الخلفي، أن قطاع التشغيل سياسة أفقية لجميع القطاعات، وليست حكرا على وزارة الشغل والإدماج، مشيرا أن “مخطط التشغيل والذي يمتد إلى غاية سنة 2025 يعمل على تطوير العمل الذاتي”.

وأبرز مصطفى الخلفي، أن الحكومة حريصة على الرفع من معدل الاستثمار الذي بلغ هذه السنة 190 مليار درهم، لأنه “يجر معه المقاولة ويخدم مصلحة المقاول”.