الرئيسية / سياسة / مخرجات المؤتمر الاستثنائي لحزب الاستقلال تمهد الطريق لنزار البركة
المؤتمر الاستثنائي

مخرجات المؤتمر الاستثنائي لحزب الاستقلال تمهد الطريق لنزار البركة

كما كان متوقعا، صادق المؤتمر الاستثنائي لحزب الاستقلال الذي انعقد اليوم السبت، بالعاصمة الرباط، على تعديل المادتين 91 و54 من القانون الأساسي للحزب بإجماع كافة الأعضاء، وهو بحسب مجموعة من المراقبين بمثابة تمهيد للطريق أمام نزار بركة، للمنافسة على انتزاع الأمانة العامة لحزب “الميزان” من حميد شباط.

وتنص المادة 54 بعد تعديلها على أن الأمين العام ينتخب من المجلس الوطني للاقتراع السري لأربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويشترط أن يكون عضوا في اللجنة التنفيذية لولاية واحدة على الأقل، وليس لآخر ولاية كما كان سابقا وهو ما كان سيمنع نزار بركة الذي لا ينتمي حاليا للجنة التنفيذية من الترشح.

أما المادة 91 فتنص على توسيع اللجنة التحضيرية للمؤتمر لتضم كل أعضاء المجلس الوطني للحزب لملائمة النص القانوني مع الواقع الحالي، حيث كل أعضاء المجلس الوطني أعضاء في اللجنة التحضيرية الساهرة على الإعداد للمؤتمر الوطني القادم.

وبهذا التعديل، أنهى حزب الاستقلال فصلا من فصول الخلاف التنظيمي بين القياديين داخل حزب “الميزان” والأمين العام للحزب حميد شباط،، والذي وصل في السابق إلى اللجوء إلى المحاكم، ومفوض قضائي، وغيرها من الإجراءات القانونية لإبعاد بعض الأطراف وتأديبهم وفي مقدمتهم ياسمينة بادو، وكريم غلاب.