الرئيسية / سياسة / بنعتيق يطالب الجزائر بمعاملة إنسانية للسوريين ويخلي مسؤولية المغرب

بنعتيق يطالب الجزائر بمعاملة إنسانية للسوريين ويخلي مسؤولية المغرب

وجه عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، انتقادات لاذعة للجزائر، بسبب معاملتها للاجئين السوريين المتواجدين بأراضيها.

وطالب بنعتيق، الجارة الجزائر، بحماية اللاجئين السوريين والاهتمام بهم وفق ما تمليه المبادئ الإنسانية، مؤكدا في المقابل أن المملكة لا تتحمل أي مسؤولية اتجاههم لكونهم غير موجودين بترابها.

وشدد خلال لقاء جمعه اليوم الخميس بمجموعة من ممثلي المجتمع المدني الناشطين على مستوى قضايا الهجرة، على أن المغرب لا يمكنه السماح بهجرة غير منظمة.

وأوضح، أن دخول أي مهاجرين للتراب المغربي، يتطلب إجراءات عديدة، ولا يتم بشكل عشوائي، ”وبالتالي على هؤلاء أن يتصلوا بالسلطات المغربية، بحيث تدرس وضعياتهم وملفاتهم بناء على ما هو أمني وقانوني” يضيف مردفا.

ووجه الوزير بحكومة العثماني، رسالة قوية ومباشرة للمسؤولين الجزائريين، إذ أكد أنه لا يمكن السماح بهذا النوع من الفوضى بأي شكل من الأشكال، نظرا لانعكاساته على الأوضاع الأمنية.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، دعت سفير الجزائر بالرباط، إلى تحمل بلاده مسؤوليتها السياسية والأخلاقية إثر محاولة 54 مواطنا سوريا، ما بين 17 و19 أبريل الحالي، الدخول بشكل غير شرعي، إلى المغرب على مستوى المنطقة الحدودية لمدينة فجيج.

وكشفت الوزارة حينها، أنها أطلعت السفير الجزائري على شهادات وصور تثبت بما لا يدع مجالا للشك أن هؤلاء الأشخاص عبروا التراب الجزائري قبل محاولة الدخول للمغرب، معبرة في الوقت نفسه عن قلقها البالغ من الأمر.