الرئيسية / سياسة / نقابة الاتحاد الاشتراكي تقصف حكومة العثماني وتقدم وصفتها لإنجاح الحوار الاجتماعي
حكومة العثماني

نقابة الاتحاد الاشتراكي تقصف حكومة العثماني وتقدم وصفتها لإنجاح الحوار الاجتماعي

أكدت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الذراع النقابي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المشارك في الائتلاف الحكومي الحالي، أن حكومة سعد الدين العثماني “لن تقدم أي جديدة للطبقة الشغيلة، بحيث لا نتصور أن تخرج عن مسار سابقتها، بحكم استمرار نفس الحزب في قيادتها”.

وطالبت الفيدرالية الديمقراطية للشغل FDT، الحكومة الحالية بالقطع مع سياسة الحكومة السابقة، عبر وقف مسلسل الإجهاز على المكتسبات النقابية، وإعادة الاعتبار للحوار الاجتماعي ومأسسته، وتفعيل ما تبقى من الاتفاقات السابقة.

ودعت الفيدرالية حكومة سعد الدين العثماني، إلى وقف الخروقات التي تطال الحقوق والحريات النقابية، والتسريح الجماعي للعمال، والاقتطاع من أجور المضربين بدون سند قانوني، وعدم احترام مقتضيات مدونة الشغل.

وشدد الذراع النقابي لحزب الاتحاد الاشتراكي، في بيان له، على ضرورة “وقف مسلسل الإجهاز على الصندوق المغربي للتقاعد، والمتمثل في الإجراءات التي أثقلت بها الحكومة السابقة كاهل الموظفين، وأضعفت قدرتهم الشرائية، والشروع في الإصلاح الشمولي، كما تم الاتفاق عليه داخل اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، من خلال قانون إطار يضع خارطة طريق واضحة وشفافة للإصلاح”.

وأشارت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، إلى ضرورة وضع حد لمسلسل الزيادات المتتالية في الأسعار والضرائب وعدد من الإجراءات الحكومية التي قوضت القدرة الشرائية للمأجورين، في المقابلة طالبت الحكومة بالزيادة في الأجور والتعويضات ومراجعة الضريبة على الدخل والتكاليف الاجتماعية.