الرئيسية / سياسة / ترامب يستقبل للا جمالة العلوي السفيرة الجديدة للمغرب بالولايات المتحدة

ترامب يستقبل للا جمالة العلوي السفيرة الجديدة للمغرب بالولايات المتحدة

استقبل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء أمس الاثنين بالبيت الأبيض، للا جمالة العلوي التي قدمت له أوراق اعتمادها كسفيرة للملك محمد السادس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال هذا الاستقبال، أعربت الشريفة للا جمالة للرئيس الأمريكي عن “التقدير الكبير واحترام الملك محمد السادس”، مذكرة بأن المغرب والولايات المتحدة يجمعهما “حلف تاريخي راسخ، يعود إلى 20 دجنبر 1777، حينما أصبح المغرب أول أمة تعترف رسميا باستقلال وسيادة 13 ولاية أمريكية ناضلت من أجل الحرية”.

وأكدت الشريفة للا جمالة، على أن البلدين، اللذين تجمعهما أقدم معاهدة صداقة لاتزال سارية في تاريخ الدبلوماسية الأمريكية، عملا على تضافر قواهما، عبر التاريخ، من أجل تعزيز القيم المشتركة، المتمثلة في الحرية والديمقراطية، والسلام والتسامح.

وسجلت للا جمالة أن هذه المثل تشكل، منذ عدة عقود قاعدة لشراكة قوية، سياسية وأمنية وعسكرية، تجمع بين الرباط وواشنطن، مشيرة إلى أن “هذه السنة تصادف الذكرى السنوية ال240 لتبادلاتنا الدبلوماسية”.

وبخصوص الإنجازات التي ميزت الشراكة التاريخية المغربية الأمريكية، أشارت الشريفة للا جمالة إلى تعيين المغرب حليفا رئيسيا للولايات المتحدة خارج حلف شمال الأطلسي، وإبرام اتفاقية للتبادل الحر سنة 2004، وإطلاق الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب سنة 2012، مبرزة أن الأمر يتعلق بـ”بعض الأمثلة لأحدث الإنجازات التي تجسد علاقتنا الغنية والحيوية”.