الرئيسية / سياسة / عاجل. المغرب يعيد علاقته الدبلوماسية مع كوبا ويقرر فتح سفارة بهافانا

عاجل. المغرب يعيد علاقته الدبلوماسية مع كوبا ويقرر فتح سفارة بهافانا

وقع السفيران الممثلان الدائمان للمملكة المغربية وجمهورية كوبا لدى الأمم المتحدة، عمر هلال وأنايانسي رودريغيز كاميخو، يومه الجمعة 21 أبريل الجاري بـ”نيويورك”، اتفاقا لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية كوبا على مستوى السفراء.

وأكد بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية كوبا، اللتان تحدوهما إرادة متبادلة لتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، “قررتا استئناف العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء، والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ توقيع هذا الاتفاق”.

وأضاف، “واقتناعا منهما بأن استئناف العلاقات الدبلوماسية وفقا للمبادئ والأهداف المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وتماشيا مع الروح والقواعد المنصوص عليها في اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية لـ18 أبريل 1961، والتي تعكس مصالح البلدين، وتساهم في تعزيز السلم والأمن الدوليين، وقع المفوضان الموقعان أدناه هذا الاتفاق في نسختين، باللغة الاسبانية والانجليزية والعربية، وكل نص متساو في حجيته”.

ويندرج هذا القرار في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية من أجل دبلوماسية استباقية ومنفتحة على شركاء ومجالات جغرافية جديدة، حسب المصدر نفسه.

وقد أعطى الملك محمد السادس تعليماته لفتح سفارة للمملكة المغربية في هافانا قريبا.