الرئيسية / سياسة / بعد إلغاء التأشيرة.. السياح ورجال الأعمال الصينيين يتهافتون على المغرب
المغرب

بعد إلغاء التأشيرة.. السياح ورجال الأعمال الصينيين يتهافتون على المغرب

أكد محمد خليل رئيس جمعية الصداقة المغربية الصينية، أن الخطوة التي قام بها المغرب عندما ألغى تأشيرة دخول الصينيين لبلادنا أعطت أكلها بشكل جيد، حيث دخل إلى المملكة منذ شهر يونيو الماضي إلى غاية الشهر الجاري حوالي 60 ألف صيني، منهم رجال الأعمال الذين بحثوا عن سبل الاستثمار ببلادنا، وأيضا السياح الراغبين في اكتشاف المعالم السياحية بالمغرب، وبحسب التوقعات “فإنه من المنتظر أن يحل ببلادنا كل سنة ما يفوق 100 ألف سائح صيني”.

وأوضح خليل في تصريح لـ مشاهد24، أن المغرب والصين سيحتفلان خلال السنة المقبلة بمرور 60 سنة على انطلاق مسار العلاقات الدبلوماسية القوية بين الطرفين، إذ من المتوقع أن يحل ببلادنا العشرات من المستثمرين خلال هذه المناسبة لأنهم يعتبرون المغرب بلد إفريقي مهم ذو إشعاع عالمي.

وأضاف “في اعتقادي المغرب أصبح أيضا منصة اقتصادية عالمية للاستثمار سواء على مستوى صناعة الطائرات أو السيارات أو النسيج، وهو أمر يسيل لعاب الدول العظمى، لأننا نتوفر على مناخ جيد للاستثمار، وعلى الأمن والاستقرار السياسي، واليد العاملة الشابة وعدة امتيازات، ورجال الأعمال بالصين يدركون جيدا أن المغرب أضحى قوة صاعدة في هذا المجال”.

وأشار المتحدث، أن حكومة سعد الدين العثماني، ستواصل مسلسل العلاقات الطيبة التي تجمع المغرب بالصين في شتى المجالات، وأولها الشق الاقتصادي لتكريس مضامين الاتفاقيات، التي تم إبرامها بعد الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس لجمهورية الصين الشعبية في السنة الماضية.

يذكر أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قام اليوم الجمعة، بمقر رئاسة الحكومة، باستقبال ليو كيباو، الوزير المكلف بقطاع الاتصال، نائب الوزير الأول بجمهورية الصين الشعبية وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام من المسؤولين، في إطار بحث سبل تعزيز الشراكة الصينية -المغربية وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني وليو كيباو سجلا بارتياح التطور الملحوظ الذي عرفته الشراكة المغربية-الصينية في مختلف الميادين بعد الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس لجمهورية الصين الشعبية في السنة الماضية، والتي كانت مناسبة للتوقيع على البيان المشترك حول إقامة العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والصين.