الرئيسية / سياسة / الخيام: نراقب الشبكات الاجتماعية والهواتف لرصد الإرهابيين.. وهذه رسالتنا للجزائر
الخيام

الخيام: نراقب الشبكات الاجتماعية والهواتف لرصد الإرهابيين.. وهذه رسالتنا للجزائر

قال عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، إن مكتبه يقوم بمراقبة شبكات التواصل الإجتماعي، وذلك لرصد أي تحرك للتنظيمات المتطرفة، والتي تستغل الشبكة العنكبوتية لنشر أفكارها وبرامجها مشيرا إلى أن المكتب يتوفر على أشخاص مؤهلين للقيام بهذه المهمة.

وأوضح الخيام، في حوار له مع قناة “فرانس 24″، بث مساء أمس السبت، أن التنصت على الهواتف المحمولة لا يتم إلا بإذن من النيابة العامة وبإشراف منها، مشيرا إلى أن توجيه الطلب للنيابة العامة بهذا الخصوص لا يتم إلا بعد التوصل لمعلومات معينة.

وكشف المتحدث، عن أرقام مهولة تخص عدد الشبكات المتطرفة التي تم تفكيكها منذ إنشاء BCIJ، حيث قال: “تم تفكيك 43 خلية إرهابية منذ البدء بالعمل في المكتب المركزي للأبحاث القضائية”. ثم أضاف “يوجد حاليا 1623 مغربي ببؤر التوتر، في تنظيم الدولة الدولة الإسلامية (داعش)، ومع ميليشيات أخرى، وهناك حوالي 400 شخص آخر قتل في بؤر التوتر”.

وشدد الخيام، أن المغرب سبق عدة دول في محاربة الإرهاب، حيث تتم عمليات التدخل في الساعات القانونية، وتحت إشراف النيابة العامة، كما يتم تصويرها على شكل فيديوهات.

ودعا الخيام الجارة الجزائر إلى التعاون الاستخباراتي مع المملكة، حيث حمل المسؤولية للإدارة الجزائرية، “نتواجد في منطقة بها قلاقل سياسية، فبعد ضربات العراق وسوريا، حاول تنظيم داعش، أن يجد موطئ قدم، ووجده بليبيا نظرا لصراعاتها السياسية، فضلا عن الساحل الإفريقي الذي يعج بعدة شبكات إجرامية”، مشيرا إلى تورط الانفصاليين المتواجدين بمنطقة “تيندوف” بالانضمام إلى هذا التنظيم.