الرئيسية / سياسة / فرنسا معجبة بنجاح المغرب في سياسته الإفريقية
فرنسا

فرنسا معجبة بنجاح المغرب في سياسته الإفريقية

أكدت باريس على لسان رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية (البرلمان) إليزابيث غيغو،أن هناك إعجابا كبيرا في فرنسا بنجاح المغرب في سياسته الافريقية.

وقالت غيغو، في تصريح للصحافة، عقب جلسة مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في الرباط،نقلته وكالة الأنباء المغربية،إن هذه السياسة تحظى باهتمام فرنسا، بالنظر إلى الروابط الطبيعية بين الاتحاد الأوروبي والقارة الافريقية.
وأضافت “ليست هناك رهانات استراتيجية أكثر أهمية بالنسبة لأوروبا سوى إيلاء المزيد من الاهتمام لافريقيا التي تزخر بمؤهلات كبيرة “.
وأشادت غيغو ، من جهة أخرى، بالعلاقات القائمة بين الرباط وباريس، والتي وصفتها ب”العريقة”، مضيفة أن مباحثاتها مع بوريطة، التي جرت بحضور سفير فرنسا بالمغرب، جون فرانسوا جيرو، تناولت، على الخصوص، القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وعلى صعيد آخر، نوهت النائبة البرلمانية الفرنسية بالدور “الحاسم” للمغرب في نجاح مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطار للامم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22) الذي عقد في نونبر الماضي بمدينة مراكش.
وشاركت غيغو، التي تقوم بزيارة عمل إلى المغرب، رفقة وفد برلماني هام يقوده رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، كلود بارتولون، بالرباط، في لقاء لتقديم الحصيلة المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب بالمملكة المغربية والجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس العموم البريطاني، وكذا مجلس النواب البلجيكي، والبوندستاغ الألماني، والبرلمان اليوناني.