الرئيسية / سياسة / الدول الخليجية تؤيد الضربة الأمريكية في سوريا
سوريا

الدول الخليجية تؤيد الضربة الأمريكية في سوريا

أعلنت عدة دول خليجية، اليوم الجمعة، تأييدها للضربة الأمريكية ضد قاعدة عسكرية في سوريا ردا على “الهجوم الكيماوي” في خان شيخون الذي تسبب بمقتل 86 شخصا، منوهة بـ”القرار الشجاع” للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أعربت الإمارات عن تأييدها الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا، “والتي تأتي استمرارا للجرائم البشعة التي يرتكبها هذا النظام منذ سنوات ضد الشعب السوري في انتهاك فاضح للمواثيق الدولية والإنسانية”.

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية “تأييد المملكة العربية السعودية الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا، والتي جاءت ردا على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين الأبرياء”.

وحمّل المصدر “النظام السوري مسؤولية تعرض سوريا لهذه العمليات العسكرية”، ونوّه بالقرار “الشجاع لفخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يمثل ردا على جرائم هذا النظام تجاه شعبه في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن إيقافه عند حده”.

ومن جهتها، أعربت دولة الكويت عن تأييدها للعمليات العسكرية. وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية إن الدولة “تؤكد رفضها القاطع واستنكارها الشديد لاستخدام أسلحة الدمار الشامل كافة بما فيها الأسلحة الكيماوية لما تمثله من انتهاك صارخ لقرارات الشرعية الدولية”.

وأوضح المصدر في تصريح صحفي اليوم أن هذه الخطوة تأتي نتيجة عجز المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الأمن عن وضع حد لمأساة الشعب السوري الشقيق.

واختتم المصدر تصريحه بالتأكيد على ضرورة إلزام الأطراف كافة وحملهم على التجاوب مع المساعي الدولية للوصول إلى الحل السياسي المنشود الذي يعيد لسوريا أمنها واستقرارها ويحقن دماء شعبها.

كما أعلنت البحرين ترحيبها بالضربة التي رأت أنها كانت “ضرورية لحقن دماء الشعب السوري ومنع انتشار أو استخدام أي أسلحة محظورة ضد المدنيين”.

وقالت وزارة خارجية البحرين في بيان “إن كلمة ترامب التي أعلن فيها عن الضربة تعكس العزم والرغبة في القضاء على الإرهاب بأشكاله كافة”.