الرئيسية / سياسة / لماذا سحبت الأردن سفيرها من الرباط؟
الأردن

لماذا سحبت الأردن سفيرها من الرباط؟

اتخذت المملكة الأردنية، إجراءً دبلوماسيا غير مسبوق في علاقتها مع المغرب، وسط تقارير تتحدث عن توتر بين البلدين على خلفية رفض الملك محمد السادس حضور القمة العربية الأخيرة بالبحر الميت.

وأصدر الديوان الملكي الأردني أمس الأحد، قرارا يقضي بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بإعادة سفير الأردن بالرباط علي الكايد إلى بلده للالتحاق بوزارة الخارجية.

ووصف الإعلام الأردني الخطوة بأنها نقل عادي للسفير لا غير، بينما جرى تفسيرها في المغرب على أنها خطوة احتجاجية من الأردن تجاه المملكة المغربية.

وسبق أن أعلن الديوان الملكي الأردني، بحر الأسبوع الماضي، عن خبر إقالة مدير المخابرات الأردنية، وهو الخبر الذي ربطه برلماني أردني سابق يدعى جميل النميري بتغيب الملك محمد السادس عن القمة العربية.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قام بزيارة رسمية إلى المغرب قبل انعقاد القمة العربية لإقناع العاهل المغربي الملك محمد السادس بالمشاركة في الاجتماعات التي استضافها الأردن، غير أن الملك رفض الحضور.

يذكر أن الملك محمد السادس، سبق وأن أكد في مناسبات سابقة عدم حضور أشغال القمم العربية، وذلك بسبب حالة من الاندحار والانقسام التي بات يشهدها المشهد العربي، كما اعتذر أيضا المغرب عن استضافة القمة بعد أن أتى دوره، قبل أن تستضيفها نواكشوط بدلا عن الرباط.