الرئيسية / سياسة / رسميا.. الملك محمد السادس يغيب عن أشغال القمة العربية ومزوار يعوضه
الملك

رسميا.. الملك محمد السادس يغيب عن أشغال القمة العربية ومزوار يعوضه

غاب الملك محمد السادس، عن أشغال القمة العربية الثامنة والعشرين، التي افتتحت أشغالها قبل قليل، بالبحر الميت في العاصمة الأردنية عمان. ومثل المغرب صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وكانت وسائل إعلام مختلفة قد تحدثت عن حضور الملك محمد السادس إلى قمة الأردن بعد غيابه عن حضور القمم منذ 12 سنة، في ظل الزيارة الرسمية التي قام بها الملك عبد الله الثاني للمغرب، لأجل توجيه الدعوة بشكل شخصي إلى العاهل المغربي لحضور أشغال القمة بالبحر الميت.

إلى ذلك، حضر 16 زعيما عربيا في القمة، لتصبح الأرفع تمثيلا في السنوات الأخيرة، خاصة أنها تأتي بعد قمة نواكشوط التي حضر فيها 8 زعماء فقط.

وسيشارك رئيس  لبنان ميشال عون، ورئيس الصومال محمد عبد الله فرماجو للمرة الأولى في أعمال القمم العربية كوجهين جديدين، كما سيحضر بعض  الضيوف في الجلسة الافتتاحية، ومن بينهم أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إضافة إلى مبعوث شخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومبعوث للرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، وفيدريكا موغيريني باسم الاتحاد الأوروبي.

وجاء احتضان الأردن لأشغال القمة العربية، بعد اعتذار اليمن عن ذلك منتصف أكتوبر الماضي، “نظراً للأوضاع الميدانية والسياسية”، وفق بيان سابق للجامعة العربية.

وتأتي على رأس أعمال القمة القضية الفلسطينية، والصراع في سوريا، ومواجهة خطر الإرهاب، والتصدي للتدخلات الإيرانية. كما تحاول القمة العربية تفعيل مبدأ العمل العربي المشترك.