الرئيسية / سياسة / ندوة دولية بالرباط حول “الملاحظة المحايدة والمستقلة للانتخابات”
تدوة دولية بالرباط حول الملاحظين في الانتخابات

ندوة دولية بالرباط حول “الملاحظة المحايدة والمستقلة للانتخابات”

ستنكب مجموعة من الفاعلين والخبراء الدوليين والوطنيين، خلال ندوة دولية ستعقد في الرباط، على دراسة محاور أساسية تهم “حالة الملاحظة الانتخابية بالمغرب: نقط القوة والضعف، نظرات وتجارب متقاطعة”، و”التكوين: المكتسبات والتحسينات اللازمة”، و”توصيات لتقوية عمليات ملاحظة الانتخابات، أي إجراءات عمل من أجل تفعيل التوصيات ؟”، و”نحو ترافع مشترك من أجل تفعيل التوصيات”.

وتنظم هذه الندوة الدولية حول موضوع “الملاحظة المحايدة والمستقلة للانتخابات” في الفترة الممتدة بين يومي 28 و29 مارس 2017 بمجلس النواب بالرباط.

وتسعى هذه الندوة الدولية، المنظمة في إطار برنامج التوأمة المنفذ بشراكة بين المجلس الوطني لحقوق الانسان وبعثة الاتحاد الأوروبي والمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان بفرنسا والنمسا وهولندا، إلى الوصول إلى تشخيص مشترك وتشاركي لنقط القوة والضعف في مجال ملاحظة الانتخابات، وصياغة أرضية مشتركة للتوصيات المتعلقة بتقوية قدرات الملاحظة الانتخابية، فضلا عن تحديد تشاركي لعناصر استراتيجية الترافع من أجل تفعيل هذه التوصيات.

ويتضمن برنامج الندوة أيضا تقديم عدة عروض تتناول جوانب مختلفة لعملية الملاحظة، مثل “الملاحظة الانتخابية وبعد النوع”، و”ملاحظة ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة للحقوق الانتخابية”، و”الشباب والملاحظة الانتخابية”، والتحليل الرباعي (نقط القوة والضعف والفرص والتهديدات: SWOT) للقدرات في مجال ملاحظة الانتخابات: نظرة وطنية ودولية”، و”الترافع من أجل إصلاح إطار الملاحظة الانتخابية: تلقين تجارب مقارنة”.

ومن جهة أخرى، سيجري خلال اللقاء تقديم تجارب المجلس الوطني لحقوق الإنسان والنسيج الجمعوي لرصد الانتخابات والمعهد الديمقراطي الوطني (NDI) في مجال الملاحظة المستقلة والمحايدة للاستحقاقات الانتخابية، بالإضافة إلى تقديم دليل منهجي، تم إعداده في إطار مشروع التوأمة، موجه لمكوني ملاحظي الانتخابات.