الرئيسية / سياسة / النقابات تشيد بلجنة تقصي الحقائق وترفض “تقاعد بن كيران”
تقصي الحقائق
عبد الإله بنكيران والميلودي موخاريق.

النقابات تشيد بلجنة تقصي الحقائق وترفض “تقاعد بن كيران”

أشادت مجموعة من النقابات، بالتقرير الذي أعدته لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين، حول الصندوق المغربي للتقاعد، معتبرة إياه “انتصارا لقضايا الطبقة العاملة المغربية”.

واعتبرت المنظمة الديمقراطية للشغل، المقربة لحزب الأصالة والمعاصرة، أن ما قامت به اللجنة التي ترأسها عزيز بنعزوز “تحليل علمي موضوعي ودقيق لكل المعطيات والمؤشرات والتقارير والدراسات المتعلقة بنظام المعاشات المدنية”.

وأوضحت أن اللجنة وقفت عند الأسباب الموضوعية، وبفضل ذلك تمكنت من الكشف عن مجموعة من الاختلالات الخطيرة التي شكلت السبب الرئيسي لأزمة النظام وعجز الصندوق.

وأيدت النقابة المعارضة، ما ذهبت إليه لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، خاصة مطالبتها بإيقاف وتجميد الإصلاح المقاسي لنظام المعاشات المدنية الذي فرضته حكومة بن كيران، والرجوع إلى تفعيل توصيات اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد لمباشرة الإصلاح الشمولي.

وأبرزت بحسب بلاغ لها، أن مشروع إصلاح منظومة التقاعد الذي جاءت به حكومة بن كيران المنتهية ولايتها، “مشروع ظرفي ترقيعي لا يمكن من ضمان وتحقيق ديمومة النظام والتوازنات المالية له ويضرب في العمق مكتسبات الموظفين والموظفات”، مضيفة أنه “لا يمكن اختزال إصلاح صناديق التقاعد في المقاربة المقايسية، بل في إصلاح شامل يعتمد عدة محاور منها منظومة التقاعد والتشغيل ومنظومة الأجور ونظام المقاصة والمنظومة الضريبية”.