الرئيسية / سياسة / تحليل: أخطاء بن كيران أوقعته.. والرميد أقرب لرئاسة الحكومة
بن كيران

تحليل: أخطاء بن كيران أوقعته.. والرميد أقرب لرئاسة الحكومة

اعتبر محمد شقير الباحث والمحلل السياسي، أن أخطاء عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، المتعددة والمتتالية، أوقعته من كرسي رئاسة الحكومة، مشيرا إلى أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، صار الأقرب إليه.

وقال شقير في حديثه لمشاهد24، تعليقا على قرار الملك محمد السادس إبعاد بن كيران عن الحكومة، إن هذا الأخير، ناور بشكل كبير، وحاول ربح الوقت، لكن أخطاءه لم تمهله ليستمر لولاية ثانية.

وأضاف أن أكبر الأخطاء التي صدرت عنه في الفترة الأخيرة، شخصنته للصراع مع عدد من الفرقاء السياسيين، وعلى وجه التحديد إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

بنكيران

وأكد المحلل السياسي، أن القرار الملكي الصادر ليلة اليوم (الأربعاء)، ليس مفاجئا، لكون عبد الإله بن كيران، تمادى في ”شعبوية” أثرت سلبا على شخصية رئيس الحكومة.

وفيما يتعلق بالشخصية التي ذكر بلاغ الديوان الملكي، أن الملك سيستقبلها ويكلفها بتشكيل الحكومة المنتظرة منذ أزيد من خمسة أشهر، توقع الدكتور شقير، أن يكون مصطفى الرميد عضو الأمانة للعدالة والتنمية، لافتا الانتباه إلى أن مؤشرات عديدة تصب لصالحه، وأبرزها حضوره إلى جانب بن كيران يوم تكليفه بجمع أغلبيته بقصر الدار البيضاء.

ورغم طرحنا أسماء يجري تداولها لتخلف بن كيران، كسعد الدين العثماني، وعزيز الرباح، رجح المحلل، كفة الرميد، ”هو يتفوق عليهما ويحظى بقبول من طرف الجهات العليا” يردف مشددا.