الرئيسية / سياسة / هذه هي الأسماء المرشحة لخلافة بنكيران في رئاسة الحكومة
بنكيران

هذه هي الأسماء المرشحة لخلافة بنكيران في رئاسة الحكومة

أكد مصدر حزبي لـ مشاهد24، أن ثلاثة أسماء بارزة في الأمانة العامة للبيجيدي، هي الأقرب للظفر برئاسة الحكومة مكان عبد الإله بنكيران، والذي قرر الملك محمد السادس أن يبعده عنها بشكل نهائي بعد أن فشل في تشكيلها رغم مرور أزيد من 5 أشهر على تعيينه.

وأضحت مصادرنا، أن الأسماء المرشحة هي مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في حكومة تصريف الأعمال، وعبد العزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك في حكومة تصريف الأعمال، وأيضا سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، وذلك نظرا للمكانة التي تتمتع بها هذه الأسماء داخل حزب “المصباح”.

يذكر، أن البيان الصادر عن الديوان الملكي مساء اليوم الأربعاء، أكد أن العاهل المغربي “فضل أن يتخذ قرار تعيين شخصية أخرى من حزب العدالة والتنمية كرئيس للحكومة عوض بنكيران، وهو من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور، وأيضا تجسيدا لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي، وصيانة المكاسب التي حققتها بلادنا في هذا المجال”.

وأشار البيان، أن “الملك محمد السادس سبق أن بادر بالإسراع بعد 48 ساعة من الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر 2016، بتعيين عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة. وقد حث حينها العاهل المغربي بنكيران عدة مرات، على تسريع تكوين الحكومة الجديدة”.

واستطرد المصدر، “بعد عودة جلالة الملك من الجولة التي قادته إلى عدد من الدولة الإفريقية الشقيقة، أخذ علما بأن المشاورات التي قام بها السيد رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم، عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها”.

وسيستقبل الملك محمد السادس بحسب البيان خلال الأيام القادمة، رئيس الحكومة الجديد، والذي لم تكشف هويته بعد، وسيكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.