الرئيسية / سياسة / مؤتمر دولي في مراكش حول الماء والطاقة في افريقيا
الماء والطاقة
الوزيرة شرفات أفيلال

مؤتمر دولي في مراكش حول الماء والطاقة في افريقيا

يحتضن قصر المؤتمرات بمراكش ،ابتداء من اليوم الثلاثاء  14 من شهر مارس الجاري، وإلى غاية 16 منه، المؤتمر الدولي والمعرض حول الماء والطاقة “افريقيا 2017″، وذلك تحت رعاية الملك محمد السادس.

وتنظم هذه التظاهرة تحت شعار: “تعبئة الموارد المائية وتنمية الطاقة الكهرومائية من أجل إفريقيا”، من طرف كل من المؤسسة البريطانية أكواميديا الدولية، واللجنة الدولية للسدود الكبرى، بدعم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء بالمملكة المغربية، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب واللجنة المغربية للسدود الكبرى.

وإضافة لحضور ومشاركة شرفات أفيلال، الوزيرة المغربية المنتدبة المكلفة بالماء، في الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر، من المرتقب أيضا  أن يستقطب اللقاء  أكثر من 650 مشاركا ممثلين لِ  66بلدا، من بينها 30 بلداً أفريقيا.

سيشارك في مختلف ورشات وندوات هذا اللقاء الدولي،حسب بلاغ تلقى موقع” مشاهد24″ نسخة منه، ممثلون عن لجنةالأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا(UNECA)، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (ONUDI)، والوكالة الدولية للطاقة والبنك الدولي،والعديد من المنظمات الإقليمية مثل مبادرة حوض النيل، والسلطة الوطنية لنهر زامبيزي، ومنظمة طاقة البحيرات العظمى وغيرها.

وأضاف  المصدر ذاته، أن أشغال المؤتمر الدولي سترتكز بالأساس  على مناقشة الجوانب التقنية والمالية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية للموارد المائية، وعلى سبل تنمية الطاقة الكهرومائية، مع تسليط الضوء على احتياجات القارة الأفريقية في هذا المجال، وكذا التحديات التي تواجهها، فضلا عن فرص التنمية والإنجازات التي تحققت مؤخرا.

وتحظى قضايا المناخ بالأولوية بالنسبة لهذه التظاهرة، حيث ينظم البنك الدولي دورة تدريبية من يومين حول المرونة المناخية.كما سيقام على هامش هذه المؤتمر الدولي معرض تقني لتقديم الابتكارات في مجالات الطاقة الكهرومائية، وهندسة السدود والطاقة.