الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:الدول الكبرى تضغط على البوليساريو لسحب ميليشياتها من الكركرات
الكركرات

صحف الصباح:الدول الكبرى تضغط على البوليساريو لسحب ميليشياتها من الكركرات

ما زال ملف الكركرات بكل تفاعلاته يتصدر اهتمامات الصحف اليومية،وضمنها “المساء”، التي قالت إن مصادر دبوماسية كشفت أن عددا من الدول الأعضاء في مجموعة أصدقاء الصحراء، التي تضم أربعة اعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي،وهي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وروسيا ،بالإضافة إلى إسبانيا، تمارس ضغوطا قوية على جبهة البوليساريو الانفصالية والجزائر  من أجل  الانسحاب من منطقة الكركرات،وفسح المجال أمام التجار لاستئناف تنقلهم بشكل عادي.

واستنادا لمصادر نفس الجريدة، في عددها الصادر اليوم الأربعاء،فإن دول اسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة،طالبت بضرورة عودة الوضع إلى حالته السابقة، بعدماتجاوب المغرب مع طلب الأمين العام للأمم المتحدة،وقرر القيام بانسحاب أحادي الجانب.

وأكدت مصادر الصحيفة،أن اتصالات مكثفة تجري في الكواليس من أجل ضمان انسحاب عساكر البوليساريو من المنطقة العازلة، التي يتم تدبيرها من طرف القبعات الزرق التابعة لبعثة”المينورسو”.

فرنسا

إلى ذلك،وارتباطا بهذا الملف،قالت يومية “الصباح”، إن “مقرات الدرك الحربي، تحولت على مستوى القيادات الجهوية للدرك الملكي، إلى خلايا نحل لاستقبال عدد من جنود الاحتياط والجنود الذين شاركوا في حرب الصحراء، وبعض الجنود والضباط المتقاعدين، أو المستفيدين من المغادرة الطوعية من القوات المسلحة، لتفقد أوضاعهم وأماكنهم وتحيين عناوين سكناهم وأرقام هواتفهم”.

ونسبت  اليومية ، إلى ملازم شارك في حرب الصحراء ما بين 1984 و1991، قوله، إن اتصالات مكثفة جرت خلال اليومين الماضيين مع عدد من الجنود السابقين من أجل الالتحاق بمقرات الدرك الحربي لتسجيل حضورهم، مؤكدا أن “عناصر الدرك تطلب من الملتحقين الإدلاء بصورتين شمسيتين حديثتين ونسخة من البطاقة الوطنية ورقم الهاتف المحمول وشهادة طبية في حال وجود أمراض، عادية أو مزمنة، أو إصابات، أو تعرض بعضهم إلى حوادث سير، أو شغل”.

وذكرت اليومية، أن عمليات تفقد الأوضاع الاجتماعية والصحية للجنود المغادرين والمتقاعدين تتم عادة في أوقات متفرقة من السنة (مرة كل ستة أشهر)، دون إثارة الانتباه، لكن هذه المرة الأمر مختلف، حسب مصدرها، إذ تحرص عناصر الدرك الحربي على تدوين المعطيات الجديدة والتأكد من العناوين والهواتف الجديدة، بل تطلب من الجنود الملتحقين بالمقرات الإدلاء بمعلومات عن زملائهم وإذا ما كانوا يعرفون الجهة التي انتقلوا إليها داخل المغرب وخارجه.

ولاحظت الصحيفة الورقية،أن حالة الاستنفار “القصوى” في صفوف جنود وضباط الاحتياط والجنود المشاركين في حرب الصحراء تزامنت  مع الاستفزازات الأخيرة لعناصر “بوليساريو” بـ “الكركرات”، وتهديد قيادتها بحمل السلاح والدخول في حرب على المغرب، وهو التطور الذي وصل ردهات الأمم المتحدة”، وفق تعبير اليومية.

في الشأن السياسي والحزبي،أوردت يومية”اخبار اليوم” أن تفاعلات متسارعة تحدث داخل حزب الاستقلال،الذي يواجه أمينه العام حميد شباط،مشاكل متتالية،إذ يخوض خصومه داخل الحزب حملة في الأقاليم من اجل دفعه إلى القبول بتعديل قانون الحزب،ليسمح بترشح نزار بركة.

وتقول مصادر الصحيفة،إن نزار بركة يحظى بتأييد كل من حمدي ولد الرشيد، وعبد الصمد قيوح،الرجلين القويين،كما أن بعض المناضلين في جهة الشمال،باتوا يؤيدون نزار بركة، وهو ماظهر خلال التجمع الذي عقده شباط في تطوان،نهاية الأسبوع الماضي،حيث ألقى منسق الجهة محمد سعود،كلمة أشاد فيها بالمنسق السابق نزار بركة،فاهتزت القاعة بالتصفيقات الحارة.

وقد أثار هذا الموقف انزعاج شباط الذي اضطر إلى مجاراة القاعة بالتصفيق أيضا،لكنه رجع وانتقد الجهات التي دفعت نزار بركة للترشح،عندما قال:”انظروا كيف جاء أخنوش إلى حزب الأحرار،والآن يتم تحضير أخنوش جديد،وحزب الاستقلال لن يفرط في استقلالية قراره الحزبي”.

أما يومية “الأخبار” فقد توقفت عند  تفجر فضيحة إرسال أشرطة وصور إباحية من هاتف برلماني من “البيجيدي”، إلى حساب مجموعة على تطبيق “الواتساب”، الذي يستعمله عمدة وأعضاء جماعة طنجة للتواصل فيما بينهم.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها “الأخبار”،فإن هذه الأشرطة والصور أرسلت من هاتف هذا المستشار البرلماني إلى هذه المجموعة التي تضم العشرات من الأعضاء الذين يتبادلون بواسطتها المعلومات ومستجدات المجالس والأنشطة.

وتفاجأ الأعضاء، ومن ضمنهم نائبات للعمدة عن حزب العدالة والتنمية،بالصور الإباحية وهي تغزو التطبيق المشار إليه،ما ولد حالة استنفار وسط المجلس،كما تم ربط الاتصال بالنائب البرلماني لمعرفة تفاصيل الواقعة.

وقد نفى صاحب الرقم الهاتفي،الذي يشغل في الآن ذاته،منصب مستشار بالمجلس الجماعي لمقاطعة بني مكادة،ان يكون عمد إلى ارسال الصور،وبرر الأمر بكون مجهول يقف وراء ذلك،بعد سرقة هاتفه.وتم فتح تحقيق في الموضوع للوقوف على الحيثيات المرتبطة بهذه القضية.