الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:المغرب يختار ضبط النفس ويسحب قواته من الكركرات
الكركرات

صحف الصباح:المغرب يختار ضبط النفس ويسحب قواته من الكركرات

اهتمت يومية”اخبار اليوم” بالتطور الحاصل في الكركرات بعد قيام المغرب بمبادرة تهدف إلى نزع فتيل المواجهة،وأعلن عن سحب قواته من هذه المنطقة  الحدودية مع موريتانيا،استجابة للنداء الذي وجهه الأمين العام للأمم المتحدة ،أنطونيو غوتريس،إلى المملكة والبوليساريو، عقب مكالمة بينه وبين الملك محمد السادس.

وذكرت اليومية الورقية في عددها الجديد، الصادر اليوم الاثنين،أن جبهة البوليساريو،كانت قد شرعت في تنفيذ مخطط تهدف من خلاله إلى إغلاق الممر الحدودي الرابط بين المغرب وموريتانيا،حيث أقدمت على إقامة نقطة تفتيش في الطريق الفاصلة بين نقطة المراقبة المغربية والأراضي الموريتانية.

الخبير المغربي في ملف الصحراء ،عبد المجيد بلغزال،قال لنفس اليومية،إنه “من المبالغة الحديث عن  بوادر حرب،لكن الوضع قد يفرض على المغرب استعمال الرصاص لتنظيف المنطقة،فبقاء البوليساريو هناك،كأنهم موجودون في العيون،أمر صعب جدا”.

وأوضح بلغزال أن التحول الإيجابي الذي وقع حاليا هو انتقال الأمانة العامة للأمم المتحدة من الكوري،بان كي مون،إلى البرتغالي غوتريس الذي يتميز بمعرفة جيدة بحقائق وامتدادات نزاع الصحراء.

من أخبار عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، أن  مصادر مقربة منه كشفت أنه ينتظر فقط عودة الملك لحسم مشاورات تشكيل التحالف المقبل، بعد حوالي خمسة أشهر من «البلوكاج».

واستنادا لما نشرته يومية”المساء” فإن بنكيران أكد لأعضاء الأمانة العامة للعدالة والتنمية أن المساعي التي بذلت من أجل إيجاد مخرج لهذه الأزمة الطويلة لم تنجح، مضيفة أن بنكيران لم يكشف، خلال اجتماع الأمانة العامة للحزب أول أمس السبت، عن أي جديد يذكر فيما يتعلق بمسار المفاوضات، غير أنه أكد تشبثه بضرورة العودة إلى الملك، إذا ما استمر التجمع الوطني للأحرار في المطالبة بدخول الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة، مشيرا إلى أنه سيتم النظر في هذه النقطة، بشكل نهائي، بمجرد عودة عزيز أخنوش من إفريقيا.

وفي الوقت الذي لازال قياديو الحزب، وعلى رأسهم الأمين العام عبد الإله بنكيران، يتشبثون بضرورة إبعاد الاتحاد الاشتراكي عن التشكيلة الحكومية المقبلة، خرج بنكيران في تصريح للصحافة، عقب انتهاء اجتماع قيادة الحزب، قائلا: «ليس هناك أي جديد»، قبل أن يضيف: «أخنوش راه في إفريقيا، والله يجيبو على خير».

في الشأن الحزبي،أوردت يومية”الصباح” أن حميد شباط،الأمين العام لحزب الاستقلال، قال إن “قوة واحدة تضغط على شباط هو الله”، في رد منه على ما تواتر بخصوص تخليه عن ترشيح نفسه للأمانة العامة لمناسبة المؤتمر  الوطني السابع عشر المقرر أن يلتئم في وقت لاحق.

وأبرزت ان شباط، الذي كان يتحدث إلى استقلاليين  في يوم تواصلي بالقاعة الكبرى لبلدية الجديدة،يوم السبت الماضي،استطرد:” لقد روجوا أخبارا حول اعتزامي التنازل عن ترشيح نفسي للأمانة العامة، تلك أخبار عارية من الصحة،وأنا اعتبر التنازل خيانة،وخطنا واضح هو الدفاع  عن كرامة الشعب،والاصطفاف إلى جانب الحزاب الوطنية”، ذاكرا منها العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية.

ووصف شباط”البلوكاج الحكومي”،برغم سلبياته،بالتمرين السياسي الذي زاد من الوعي السياسي لعموم  المغاربة في المدن،كما في المداشر، وهم يسألون يوميا، متى ستظهر الحكومة،قبل أن يؤكد ان هذا “الوعي السياسي لايدرس في السوربون،ولكن يكتسب عندنا هنا في المغرب فقط”.

في سياق آخر، وبعيدا عن شؤون السياسة،كشفت يومية”الأخبار” أن فندق “درووت” المتخصص في البيع بالمزاد العلني،بباريس،يعرض خلال السابع من شهر مارس،المقبل،هيكلا عظميا ل”بلصور” بحري ينتمي لفصيلة الزواحف المائية، التي انقرضت قبل ملايين السنين، وهو كائن عملاق جرى اكتشافه بحوض الفوسفاط  اولاد عبدون بالمغرب.

الهيكل العظمي ل”زارافا زورا”، الحيوان البحري الذي انقرض قبل 66 مليون سنة،تعرضه إحدى الشركات للبيع بالمزاد العلني بمبلغ مالي سيصل إلى 4 ملايين و500 ألف درهم.وهو عبارة عن مزيج بين سلحفاة وثعبان،يصل طوله إلى 10 امتار،وينتمي لفصيلة الزواحف،وشبيه إلى حد كبير بوحش بحيرة “لوخ نيس”.

وتنشط في المغرب العديد من المافيات  التي تتاجر في المستحاثات والقطع الثرية،باعتبارها كنزا ثمينا يحقق رقم معاملات كبير، في الأسواق الدولية،ولدى الخبراء الجيولوجيين المتخصصين في تسويق القطع والتحف الأثرية.