الرئيسية / سياسة / غوتيريس يدعو المغرب والبوليساريو إلى ضبط النفس في الكركرات
غوتيريس

غوتيريس يدعو المغرب والبوليساريو إلى ضبط النفس في الكركرات

عبر أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، عن قلقه إزاء تزايد التوترات في محيط الكركرات في المنطقة العازلة جنوب الصحراء المغربية، كما دعا كلا من المملكة المغربية وجبهة البوليساريو الانفصالية، إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتجنب تصعيد التوتر في منطقة الكركرات”.

وأشار بيان أصدره استيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن “عناصر مسلحة تابعة للمغرب والبوليساريو على مرمي حجر من بعضهما البعض، وهو الوضع الذي ترصده خلال ساعات النهار بعثة الأمم المتحدة (مينورسو) منذ غشت 2016”.

وحث غوتيريس بقوة، “الطرفين على سحب غير المشروط لجميع العناصر المسلحة من المنطقة العازلة في أقرب وقت ممكن، لخلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار في سياق العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة”.

وأكد الأمين العام أيضا، أنه “لا ينبغي عرقلة الحركة التجارية العادية كما لا ينبغي اتخاذ أي إجراء قد يشكل تغييرا للوضع الراهن في القطاع العازل”.

وكان الملك محمد السادس، قد أجرى اتصالا هاتفيا، أول أمس الجمعة، مع أنطونيو غيتريس، الأمين العام للأمم المتحدة.

وقد أثار العاهل المغربي، انتباه غوتيريس إلى الوضعية الخطيرة التي تسود منطقة الكركرات بالصحراء المغربية، بسبب التوغلات المتكررة للعناصر المسلحة للبوليساريو وأعمالهم الاستفزازية.

وأكد بلاغ صادر عن الديوان الملكي، في اليوم ذاته، أن هذه الأعمال “اقترفت بشكل مقصود قبل شهر من عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي بهدف خلق البلبلة، وفي محاولة يائسة لنسف هذا المسلسل”.

وشدد المصدر، أن الملك قد طلب من الأمين العام للأمم المتحدة “اتخاذ الإجراءات العاجلة واللازمة لوضع حد لهذا الوضع غير المقبول”.