الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:الكشف عن مخطط للبوليساريو بإغلاق “الكركرات” ومنع السيارات المرقمة بالمغرب
الكركرات

صحف الصباح:الكشف عن مخطط للبوليساريو بإغلاق “الكركرات” ومنع السيارات المرقمة بالمغرب

ذكرت يومية” المساء”أنه بعد أن أفشل الجيش المغربي مخططا لنقل مخيمات تندوف إلى الكركرات،كشفت مصادر  عن مخطط أعدته  البوليساريو بالتنسيق مع حليفتها الجزائر يقضي بالإغلاق النهائي للمعبر الحدودي البري الوحيد بين موريتانيا والمغرب، الكركرات، عند الانتهاء من تشييد المعبر الحدودي البري بين الجزائر وموريتانيا.

وحسب المصادر ذاتها، فإن الخطة تقتضي الانتهاء من تشييد وفتح معبر تيندوف ــ شوم، الذي من المنتظر  أن يربط بين الجزائر وموريتانيا،قبل البدء بمحاولة إغلاق الكركرات،كما تشمل  الخطة السماح لجميع السيارات القادمة من موريتانيا بالعبور نحو المغرب، فيما ترغم السيارات القادمة من المغرب وتحمل لوحات ترقيم مغربية على العودة إلى المملكة.

إلى ذلك، وفي سياق آخر، اوردت نفس اليومية،في موضوعها الرئيسي لصفحتها الأولى، في عددها الصادر اليوم السبت،أن  الجرائم المالية والإلكترونية بالمغرب حركت  المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، إذ بعد أن كانت خلية واحدة في الفرقة الوطنية للشرطة القضائية متخصصة في الجرائم الإلكترونية، التي بدأت تتطور باستمرار في المغرب، تم الاعتماد على 5 مختبرات متخصصة في الجرائم الإلكترونية، واحد في كل من الرباط ومراكش وفاس والدارالبيضاء، وآخر في كلميم، علاوة على المختبر الذي يعود للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، والذي تم تحديثه أخيرا.

واستنادا لنفس الصحيفة، فقد رصد تقرير أن أغلب الشكايات المتعلقة بالجرائم الإلكترونية تتعلق بالابتزاز الجنسي والتشهير على الإنترنيت، إذ غالبا ما يبحث المتهمون عن الضحايا داخل المغرب وخارجه ويستعملون أسماء مستعارة لإناث للإيقاع بضحايا من مختلف الفئات، من بينها مسؤولون.

يومية “الصباح”، نشرت يسار أعلى صفحتها الأولى مادة خبرية طريفة عن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المكلف، مفادها أنه  استدعى “الجان والشياطين” خلال تدخله في المنتدى البرلماني الدولي الثاني للعدالة الاجتماعية، المنعقد، أخيرا، بمقر مجلس المستشارين، في محاولة لتفسير أعطاب السياسة والاقتصاد، واستمرار الفوارق الشاسعة بين الأغنياء والفقراء، ما أدى إلى استفزاز الحاضرين، وطرح أسئلة حول كيفية تدبير الشأن العام من قبل مخلوقات غير مرئية لا يمكن محاسبتها على ما ارتكبته من أخطاء.

وأردفت الجريدة الورقية، أن  فاعلين سياسيين من أحزاب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي، ونقابيي الفدرالية الديمقراطية للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل،”انتقدوا  حديث بنكيران أمام المغاربة والأجانب باستعارة مخلوقات لا مرئية لمواجهة خصومه السياسيين، ما أثار أكثر من علامة استفهام”.

ونسبت نفس الصحيفة الورقية إلى  بنكيران قوله  إن الجسد المعلول يحتاج إلى دواء للعلاج، إذا أصيب بمرض عضوي، لكن هناك أمراضا أخرى تصيب الجسد من قبل “الجان” ، كما الذي “يتخبطه الشيطان من المس”، مضيفا أن مثل هؤلاء يعقدون الأمور العادية ويثيرون القلاقل، مشيرا إلى أنه استعمل كلمة “الجان” ليضيفها إلى قاموسه عن “العفاريت” الذين لهم القدرة على عرقلة الإصلاح وقلب الحقائق،علاوة على التماسيح، التي تستفيد من البرك الآسنة لتحقيق الأرباح على حساب الشعوب.

كما استغرب الفاعلون السياسيون والنقابيون،تضيف نفس الصحيفة الورقية، وضع بنكيران خاتما في أصبع بيده اليمنى، يظهره مرة ويخفيه أخرى،مؤكدين أنه ليس من طينة الذين يتزوجون مرة ثانية،حتى يقتني خاتم زواج، لأنه أكد في أكثر من مناسبة أنه يحب زوجته،ولا يرى بديلا عنها.

لكن أحد  قادة حزب “الجرار” أكد  لنفس اليومية، أن خاتم بنكيران هدية من التنظيم العالمي للإخوان المسلمين، عربونا على ترقيته في مصاف الصفوة المدافعة عن إقامة الخلافة الإسلامية في الوطن العربي والإسلامي،لكن القيادي لم يستطع إثبات ذلك بالحجة والدليل، فأضحى الأمر مجرد تخمين قيادي معارض يواجه بنكيران يوميا، على حد تعبير الجريدة.

وفي ركنها اليومي “في سياق الحدث”، تطرقت  يومية” الأخبار”  إلى المشهد الذي بات يتكرر عند كل زخة مطرية،حيث يعقبها  غرق مدن مغربية عجزت قنوات صرفها الصحي عن استيعاب الأمطار المتساقطة، مثلما حدث اول أمس في مدينة سلا،إذ تحولت شوراعها وساحاتها إلى أشبه بأنهار وبحيرات تطفو فوقها السيارات،وينتقل عبرها الناس بصعوبة.

ولاحظت الصحيفة أن المثير للانتباه أن مشاهد الغرق التي تناقلها المغاربة تخص المدينة التي ترفع بنكيران إلى البرلمان،معلقة على ذلك بالقول:”إذا كان رئيس الحكومة لايلقي بالا للناخبين الذين صوتوا عليه لسبب من الأسباب،فكيف هو الأمر بالمناطق التي قررت حجب الثقة عن حزب رئيس الحكومة؟”.

أما يومية”أخبار اليوم” فكشفت أنه في الوقت الذي لايزال تدريس اللغة الأمازيغية كلغة رسمية في المملكة،يثير الكثير من الجدل، بسبب التماطل في تدريسها،قام الجيش الإسباني، بتنسيق مع حكومة مدينة مليلية المحتلة،في سابقة من نوعها،باتخاذ قرار تدريس اللغة الأمازيغية للعسكريين الإسبان الراغبين في تعلمها بشكل طوعي.هذه المبادرة، تعلق الجريدة المذكورة،من شأنها أن تنتقل تدريجيا إلى مدينة سبتة المحتلة،وجزر الكناري،باعتبار أن الأمازيغية تشكل تراثا حضاريا لشعوبها.