الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: مقاولون مهددون بالسجن بسبب بنكيران
بنكيران

صحف الصباح: مقاولون مهددون بالسجن بسبب بنكيران

تحت عنوان”مقاولون مهددون بالسجن بسبب بنكيران” أوردت يومية “الأخبار” أن العديد من المقاولات الصغرى والمتوسطة،أصبحت مهددة بالإفلاس،بسبب إلغاء اعتمادات الاستثمار العمومي بعد تأخر المصادقة على مشروع قانون المالية 2017،وصدور مرسومين يتعلقان بفتح الاعتمادات اللازمة  لسير المرافق العمومية.

وذكرت نفس اليومية،في عددها الصادر اليوم الخميس،أن حكومة تصريف الأعمال  كانت  قد قررت إلغاء اعتمادات الأداء المفتوحة بموجب قانون المالية عن السنة المالية 2016،في ما يتعلق بنفقات الاستثمار من الميزانية العامة، التي لم تكن الى تاريخ 31 دجنبر الماضي محل التزامات بالنفقات مؤشر عليها من قبل المصالح الخزينة العامة للمملكة،كما قررت الحكومة،إلغاء اعتمادات الاستثمار للميزانية العامة المرحلة من السنوات المالية 2013 وما قبل إلى سنوات 2014،وما يليها.

وأفاد العديد من أصحاب المقاولات الصغرى والمتوسطة،وأغلبهم مقاولون شباب،أنهم مهددون بالسجن،بسبب الديون المتراكمة بذمتهم،وعدم قدرتهم على توفير المؤونة لشيكات وضعوها رهن إشارة المؤمنين الذين يزودونهم بالسلع والمواد الأولية،بسبب توقف أو إلغاء العديد من الصفقات العمومية من طرف الإدارة العمومية ومصالح الدولة،وذلك بعد تأخر المصادقة على مشروع القانون المالي لسنة2017.

من جهة أخرى،قالت يومية” المساء”،إنها علمت أن إجراءات أمنية جديدة سيتم العمل بها بمختلف المطارات في إطار  الرفع من درجة اليقظة الأمنية لمواجهة التحديات الأمنية التي تعيشها المنطقة،خلال الآونة الأخيرة.

وأشارت إلى أن تعليمات صدرت إلى مختلف الأجهزة المسؤولة عن أمن المطارات بضرورة الرفع من درجة التنسيق الأمني وتبادل المعلومات فيما بينها،من اجل ضمان مزيد من الفعالية والنجاعة.

وأوضحت  المعطيات ذاتها،أن البروتوكول الأمني، الذي تم العمل به منذ الهجوم الإرهابي، الذي عرفه مطار بروكسيل بمختلف مطارات المملكة،والذي يقوم على منع دخول غير المسافرين إلى المطارات،مكن من تسهيل عمل الأجهزة الأمنية العاملة بالمطارات، التي أصبحت من بين المطارات الأكثر أمنا على صعيد المنطقة.

ومن أخبار حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال،أنه رفع مؤخرا شكايتين إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي- البصري، المعروفة ب”الهاكا” ضد “القناة الثانية”، وقناة “ميدي 1 تيفي”.

وأبرزت يومية ” العلم” التي نشرت الخبر، أن زعيم حزب “الميزان”طالب القناتين معا، بتمكينه من   حق الرد بنفس التوقيت والوقت والإطار، ومراعاة العامل الزمني في هذه العميلة، لأن “التوضيحات يجب أن تتم في نفس الظروف والأجواء التي جاءت في إطارها الإساءة”.

وكانت القناتان المذكورتان قد تطرقتا إلى ما يجري داخل البيت الاستقلالي في نشرات إخبارية،بطريقة اعتبرها حزب الاستقلال،انها تسيء له ولزعيمه،” في خرق سافر لأبسط المقومات الأخلاقية للعمل الإعلامي”،على حد تعبير لسان حزب الاستقلال..

وللسائقين الذين يواجهون صعوبة كبيرة كل يوم  في العثور على مكان فارغ،لركن سيارتهم،في المدن الكبرى،أوردت “أخبار اليوم” أن اختراعا مغربيا جديدا بمقدوره أن يضع حدا لهذه المعاناة.

ويسمى الاختراع الجديد  ب “سمارتي بارك”، وقد  أنجزه فريق مختبر “سمارتي لاب”، ويسعى بواسطة تكنولوجيا تدعى “سنتيسيا”، وهي عبارة عن ميكرو رادار متصل لا سلكيا، إلى منح السائق القدرة على التعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة للاستشعار.

وحسب الفريق الذي عرض الاختراع في ندوة صحافية أمس بالدار البيضاء،فإن السائق يصبح بإمكانه بمجرد خروجه من منزله،أن يفعل النظام،ويدرج وحهته، فيعطيه النظام كافة البيانات المتعلقة بحال الطرقات في ذلك التوقيت،وأيضا وضعية مرائب السيارات في نطاق وجهته المقصودة.

وختمت الصحيفة خبرها بالإشارة إلى  أن الفريق سيشارك بهذا الاختراع في “مسابقة كأس العالم للابتكارات في مجال المدن الذكية وأنترنيت الأشياء”، في مدينة برشلونة، باسبانيا، الشهر المقبل، وبذلك يكون المغرب أول بلد عربي وإفريقي يتأهل إلى هذه النهائيات في تاريخها.