الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:بنكيران بين تشكيل الحكومة أو الاتجاه نحو المعارضة !
الحكومة

صحف الصباح:بنكيران بين تشكيل الحكومة أو الاتجاه نحو المعارضة !

مازال عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين،يستحوذ على اهتمامات الصحف اليومية،بعد مرور أكثر من أربعة شهور على ما بات يعرف باسم “البلوكاج”، الذي يقف حجر عثرة في وجه إيجاد حل لهذا المأزق الذي توجد فيه المشاورات.

يومية “المساء”،أوردت في عددها الصادر اليوم الاثنين،أن بنكيران لوح بإمكانية إعادة الانتخابات، مشيرة إلى أنه أعلن أنه ينتظر فقط عودة الملك محمد السادس من الجولة الإفريقية،”وحينها إما أن تكون لي حكومة،لأرفعها له،أو لا لأقولها له ايضا”،حسب قوله.

وذهب المتحدث ذاته،حسب نفس الصحيفة،إلى القول،إن الملك اختار الأمين العام لحزب العدالة والتنمية،لرئاسة الحكومة،في قراءة ديمقراطية عالية لنص الدستور،مضيفا أن البعض يحاول الوقوف في وجه كل هذا” وهو ما يعني أن الأحزاب الأخرى لاتبالي بالديمقراطية،ولا تبالي بأصوات الناخبين”.

ونسبت اليومية الورقية المذكورة،إلى بنكيران أيضا تصريحه أمام أشغال اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية،”إن الطبيعي هو أن نشكل الحكومة،لكن إن وجدوا مخرجا آخر لاندري ما هو،فقد نتجه إلى المعارضة”.

وبمناسبة رحيل امحمد بوستة،القيادي الاستقلالي،أفردت له يومية”أخبار اليوم”مساحة واسعة في إصدارها لنهار اليوم،مستعرضة “مسار حكيم الحزب،المراكشي،صاحب النكتة والكياسة ولاعراقة الآتية من دروب المدينة الحمراء إلى ساحة النضال،مرورا بمقاعد جامعة السوربون لدراسة القانون ثم الفلسفة،ثم المحاماة،ثم الدبلوماسية..”

وتوقفت الجريدة عند محطات أساسية في رصيده السياسي،قائلة إنه “عندما كان في الحكومة،كان يتحلى بالصبر، والبحث عن منافذ الإصلاح، وعندما كان يخرج إلى المعارضة،كان يتسلح بالصلابة والشجاعة والحزم،ولايخاف على شيء وراءه، ولايطمع في شيء أمامه..هذا هو ابن علال الفاسي الذي لم يقف خلف الملكية خوفا أو طمعا،بل قناعة وإصرار على البناء والإصلاح والتقدم”.

وفي سياق آخر،نشرت يومية “الصباح” أن الياس العماري،الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة،قال إن محمد شفيق،العميد السابق للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،تعرض للتهديد بالتصفية الجسدية من قبل متطرفين،تزامنا مع النقاش الساخن،الذي كان قائما حول الحرف الذي سيستعمل لكتابة الأمازيغية،إذ سلم عدد من الشباب الملتحين رسالة إلى شفيق،تحمل تهديدا بالقتل،بعدما استغلوا وقوق سيارته في شارة المرور.

وأكد العماري،في ندوة حول الأمازيغية،بالرباط،أن أمر تهديد شفيق بالقتل ليس ترفا فكريا أو مزايدة سياسية،بل حقيقة ثابتة من خلال إطلاعه على رسالة التهديد، ومع ذلك لم يطلب فتح تحقيق أمني أو قضائي في النازلة،بل لم يتم حتى الكشف عن فحوى الرسالة للرأي العام الوطني.

وأشار الأمين العام لحزب الجرار،أن إخراج قانون ترسيم الأمازيغية لم يكن في حجم التضحيات التي بذلت من قبل نشطاء الحركة الثقافية الأمازيغية،وفي مستوى انتظارات وتطلعات المغاربة قاطبة.

يومية”الأخبار”، وفي ركنها اليومي،”أسماء في الأخبار”،أوردت أنه بالتزامن مع حلول الذكرى الثامنة والعشرين لقيام اتحاد المغرب العربي،أكدت لطيفة أخرباش،سفيرة المغرب في تونس،أن المغرب مصر على نجاح بناء الاتحاد المغاربي كمشروع استراتيجي،،وذلك في كلمة لها في افتتاح المنتدى المغاربي الثامن،تحت شعار”أدوار الشباب والفعل المدني في التحول الديمقراطي”،بتونس العاصمة.

وسجلت  أخرباش أن الشباب المغاربي اليوم ليس معنيا بصراعات أيديولوجية موروثة من حقبة بائدة،بقدر ما هو منشغل ومعني بسبيل تحقيق طموحاته المشروعة من عيش كريم وكرانة مصانة ومواطنة فاعلة.

وشددت سفيرة المغرب بتونس، على أنه “من حق شبابنا اليوم أن يطرح سؤال المسؤولية عن تعثر  قيام الفضاء المغاربي المندمج وكلفته،وسؤال الإهدار اللامقبول لفرص التنمية والتقدم في منطقتنا”.