الرئيسية / سياسة / قيادي بـ”البام” يدعو بنكيران إلى تقديم استقالته وتشكيل حكومة إنقاذ وطني
حزب الأصالة والمعاصرة

قيادي بـ”البام” يدعو بنكيران إلى تقديم استقالته وتشكيل حكومة إنقاذ وطني

لا زالت حالة “البلوكاج” الحكومي تثير تساؤلات الأحزاب السياسية. حزب الأصالة والمعاصرة الذي اختار منذ البداية الاصطفاف في المعارضة أضحى يعبر من حين لآخر ومن خلال قيادييه عن قلقه من استمرار حالة العطالة التي تعيشها المؤسسات الدستورية ببلادنا.

آخر خروج للبام كان لأمحمد لقماني عضو المكتب السياسي لحزب “الجرار”، والذي دعا رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، إلى تقديم إستقالته للملك محمد السادس، بسبب فشله في تشكيل ثاني حكومة بعد إقرار دستور فاتح يوليوز، رغم مرور أزيد من 130 يوما من تنصيبه رئيسا للحكومة.

وقال لقماني في تدوينة نشرها على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك،مؤخرا، إن “السيد بنكيران يستجدي الملك ليفك كربه، وهذا ليس عيبا، لكن العيب هو أن يطلب ذلك بلغة الإشارة خارج الضوابط التي تقتضيها المسؤولية السياسية والاحترام الواجب للدستور”.

وأضاف لقماني قائلا: “بقدر احترام الملك لاختصاصاته الدستورية في القيام بالتزاماته في الجانب الديبلوماسي على الساحة الإفريقية، بقدر ما يجب على رئيس الحكومة احترام اختصاصاته والقيام بواجباته الدستورية والسياسية، بدل العويل والبكاء الذي لا طائل من وراءه”.

واعتبر لقماني أنه “إذا كان بنكيران ينتظر من الملك إنقاذه من ورطة تشكيل الحكومة، فهذا مما لا يستقيم دستوريا، لأن الملك يمارس مهام التحكيم بين المؤسسات وليس بين الأحزاب”. واستطرد صاحب التدوينة: “أمام بنكيران حل وحيد هو تقديم استقالته للملك والانصراف”، مشيرا أنه “آنذاك يمكن للجميع الجلوس إلى طاولة الحوار للنظر في السيناريو البديل، خارج فرضية إعادة الانتخابات، وغالب الظن أن تكون حكومة ائتلافية مؤقتة وذات مهمة إنقاذ وطني”.