الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:الاتحاد الأوروبي يفتح مجددا ملف استيلاء البوليساريو على مساعدات تندوف
الاتحاد الأوروبي

صحف الصباح:الاتحاد الأوروبي يفتح مجددا ملف استيلاء البوليساريو على مساعدات تندوف

فتح الاتحاد الأوروبي من جديد ملف استيلاء الجبهة الانفصالية،البوليساريو، على المساعدات الإنسانية الموجهة إلى مخيمات تندوف،وجاء ذلك بعد ايام قليلة على رفض البرلمان الإسباني لمخطط لاعتراف ب”جمهورية” الوهم.

يومية “المساء”، التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم الأربعاء،أضافت أن الجبهة الانفصالية، تلقت هذه الصفعة الجديدة،بعد حملة شرسة قادتها منظمات حقوقية،كشفت اغتناء قادة البوليساريو السريع والفاضح، ودفعت الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة تلك المساعدات.

وحسب مصادر مطلعة،وفق نفس اليومية،فإن المسؤولين الأوروبيين يسعون الى الحصول على ضمانات جديدة،قد يتم في إطارها استئناف تقديم المساعدات الإنسانية،بعد تقارير مثيرة عن تحويل مسارها.

وذكرت الصحيفة الورقية أن منظمات حقوقية اسبانية وأوروبية شنت حملة واسعة ضد الفساد الممارس في ملف المساعدات الموجهة لمخيمات تندوف،وتورط مسؤولين في جبهة البوليساريو في الاتجار فيها،والتدخل في تسيررها بشكل يحرم سكان المخيمات من الاستفادة منها.

بخصوص المشاورات لتشكيل الحكومة،نشرت يومية”الصباح”أن عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المكلف،استأنف مشاوراته مع عزيز اخنوش،رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار،لاستعراض آخر التطورات بشأن هذا الملف.

وأكدت مصادر في حزب التجمع الوطني للأحرار خبر عقد اللقاء ببيت رئيس الحكومة،حيث همت المباحثات تقييم الجهود المبذولة من أجل تكوين الحكومة المقبلة،ووصفت المصادر ذاتها اللقاء بالإيجابي،لأنه يتقدم في اتجاه التوصل إلى توافقات تنهي حالة”البلوكاج” التي ميزت المشاورات منذ ازيد من أربعة أشهر.

وسجلت مصادر مصادر “الصباح” حصول تقدم في المشاورات،ينبيء بقرب الانفراج، والحسم في تشكيل الحكومة،مع إحاطة مضمون المشاورات بالتكتم في انتظار استكمالها في الأيام المقبلة،دون تحديد موعد،خاصة أن عزيز اخنوش سيكون مرتبطا بأجندة الجولة الجديدة من الزيارة الملكية إلى عدد من الدول الإفريقية،هي مالي وغينيا كوناكري والغابون.

وعلى ذكر بنكيران،أوردت يومية”اخبار اليوم” ان المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية،صادق على تركيبة مالية جديدة، تحدد إسهامات وزرائه وبرلمانييه في دعم ميزانية الحزب.

وتنص على أن يسهم الأمين العام لحزب ” المصباح” ب10 ألاف درهم شهريا، في حين يسهم الوزير المنتمي لنفس الحزب، ب 8500درهم،اما بالنسبة للبرلمانيين،فيشارك البرلماني عن لائحة وطنية ب9000 درهم،في حين يسهم برلماني دائرة محلية ب7500 ذرهم شهريا،(نائبا ومستشارا)،أما رئيس الجهة فقد تقرر أن يسهم ب8500 درهم، وهو ما يساوي الإسهام نفسه الذي يدفعه الوزير.

وكان عدد من اطر حزب العدالة والتنمية يتوقعون تخفيض مساهمات الوزراء والبرلمانيين في مالية الحزب،لكن هذا لم يحدث..

وأمام تزايد مخاطر الجريمة الالكترونية،أفادت يومية “الأخبار” في ركنها اليومي،”آخر الأخبار”،أنه تم أول أمس ، في الرباط،إطلاق الدورة الرابعة للحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الالكترونية،تحت شعار”الممارسات الجيدة للأمن الاليكتروني،مفاتيح محاكمة الجريمة الاليكترونية”.

وحسب نفس الصحيفة،فإن الحملة المذكورة،التي اطلقها المركز المغربي للأبحاث متعددة التقنيات والابتكار،تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي،برنامجا غنيا يمتد على طول السنة،ويروم على الخصوص ،تأهيل القدرات التقنية والتدبيرية للمسؤولين عن تنظيم وأمن نظم المعلوميات واطلاعهم على آخر أوجه الجريمة الالكترونية.