الرئيسية / سياسة / محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو تؤيد تعليق مرسوم ترامب بشأن الهجرة
ترامب

محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو تؤيد تعليق مرسوم ترامب بشأن الهجرة

في أول رد فعل له، بعد أن أبقت محكمة استئناف اتحادية في سان فرانسيسكو مرسومه حول حظر السفر معلقا،أمس الخميس،كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  على “تويتر” بعد قليل من صدور هذا القرار “سأراكم في المحكمة، أمن بلادنا على المحك!”.

وفي التفاصيل،التي أوردتها وكالات الأنباء،أن  محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو،قررت  تعليق مرسوم مناهض للهجرة أصدره دونالد ترامب، ما يشكل إحراجا للرئيس الأمريكي الذي وعد بأن يواصل الدفاع أمام القضاء عن مرسومه الذي جعل منه أحد الوعود الأكثر رمزية إبان حملته الانتخابية.

وكتب القضاة الثلاثة في محكمة الاستئناف في قرار اتخذوه بالإجماع إن الطعن الذي تقدم به البيت الأبيض “مرفوض”، مشددين على ضرورة حماية “المصلحة العامة”.

وخلص القضاة في قرارهم الذي كان متوقعا، إلى أن الإدارة الأمريكية لم تبرهن أن استمرار تعليق مرسوم ترامب قد يؤدي إلى انتهاكات خطيرة لأمن الولايات المتحدة.

ولاحقا وصف ترامب  في حديثه إلى صحافيين، قرار المحكمة بأنه “سياسي”، وقال “هذا فقط قرار صدر للتو، لكننا سنكسب القضية” بحسب ما نقلت شبكة “إن بي سي”.

ويحظر المرسوم الذي وقعه ترامب في 27 يناير ، وعلقه الجمعة الماضي قاض في سياتل، سفر مواطني سبع دول إسلامية هي إيران والعراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال إلى الولايات المتحدة، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، بينما يمنع دخول اللاجئين من أي دولة لمدة أربعة أشهر في حين يمنع دخول اللاجئين السوريين لأجل غير مسمى.

وكان ترامب قدم طعنا في قرار قاضي سياتل ووصفه بأنه “شبه قاض” واعتبر حكمه بأنه “فضيحة”.

وأكد القضاة وليام كنبي وريتشارد كليفتون وميشيل فريدلاند أيضا أن الإدارة الأمريكية “لم تقدم دليلا على أن أجنبيا (متحدرا) من إحدى تلك البلدان ، قد ارتكب هجوما في الولايات المتحدة” في السابق.

وقال حاكم واشنطن جاي إنسلي الذي رفع قضية تطعن في مرسوم ترامب “لا أحد فوق القانون، ولا حتى الرئيس”.