الرئيسية / سياسة / شلل كبير يضرب مشاورات تشكيل الحكومة.. وبنكيران ينتظر رجوع الملك
الحكومة

شلل كبير يضرب مشاورات تشكيل الحكومة.. وبنكيران ينتظر رجوع الملك

في الوقت الذي لاح في الأفق بصيص من الأمل لانفراج أزمة تشكيل الحكومة بالموازاة مع عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، اشتد “البلوكاج” الذي يحيط بميلادها في ظل تأكيد جل الأطراف الممثلة للمشهد السياسي وفي مقدمتها الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن المفاوضات “لم يطرأ عليها أي جديد”.

مصدر حزبي أكد لـ مشاهد24، أنه من المرتقب أن تشهد مفاوضات تشكيل الحكومة، التي تعيش تعثرا كبيرا، انفراجا بعد عودة الملك محمد السادس من جولته الإفريقية، إذ سيُعيد عبد الإله بنكيران عجلة المفاوضات إلى الدوران بعد أن توقفت أثناء إصدار زعيم حزب “المصباح” بلاغ “انتهى الكلام” خلال الشهر المنصرم.

لكن ما أثار حنق رئيس الحكومة يضيف مصدرنا، أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، أكد في تصريحات صحفية مؤخرا، أن بنكيران يجب عليه أن “يوفر الظروف الملائمة لتشكيل حكومة منسجمة ولها أغلبية تمكنها من الاشتغال”، وهو ما يعني أن مفاوضات تشكيل الحكومة مازالت تراوح مكانها، وأنه لا جديد طرأ عليها، رغم تواجد أخنوش في المغرب، والذي سيستأنف جولة ديبلوماسية جديدة مع الملك محمد السادس بإفريقيا خلال الأيام القادمة.

وشدد مصدرنا، أن بنكيران “لا يزال متشبثا بموقفه بعدم مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعد أن نال الحبيب المالكي رئاسة مجلس النواب، إذ سبق وأن صرح بنكيران أن حزب “الوردة” قد نال حصته”.