الرئيسية / سياسة / الملك لقادة إفريقيا: افتقدتكم جميعا وسعيد بلقائكم في بيتنا
الملك

الملك لقادة إفريقيا: افتقدتكم جميعا وسعيد بلقائكم في بيتنا

عبر الملك محمد السادس عن سعادته بتحقق خطوة عودة المغرب لمنظمة الاتحاد الإفريقي، بعد 32 سنة من الغياب، مشددا على ضرورة وضع اليد باليد لتحسين أوضاع القارة.

وقال الملك بالخطاب التاريخي الذي ألقاه اليوم (الثلاثاء) بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ”افتقدتكم جميعا وسعيد بلقائكم، إفريقيا هي قارتنا وبيتنا”.

وركز في ذات الخطاب، على أهمية تجاوز الخلافات، واستثمار ثروات القارة وطاقات مواطنيها، لجعل مستقبلها أفضل من حاضرها.

ومن أبرز القضايا التي حضرت بقوة في الخطاب الملكي، التزام المغرب بمواصلة جهوده في الحفاظ على الأمن والاستقرار بإفريقيا في ظل أوضاع عالمية متوترة.

وعلى المستوى الاقتصادي، أكد الخطاب أن المملكة ستكون قطبا من أقطاب النمو الاقتصادي بقارتها، ولن تتخل عن دورها الريادي بها في أي حال من الأحوال.

وجوابا على أصوات مناوئة، كشف الملك محمد السادس، أن العودة للاتحاد ليست بغرض الزعامة ولكن من أجل خلق إفريقيا جديدة، بإمكانيات أكبر، وعلاقات أمتن بين كل أطرافها.

ووجه في هذا السياق، رسائل قوية ومباشرة للخصوم، حيث أبرز أن بلاده لم تغادر يوما القارة، ولم تنقطع علاقاتها معها، مستدلا على ذلك بمجموعة اتفاقيات وقعت خلال العقود الأخيرة.

وعزز طرحه، بالزيارات الملكية المكثفة الأخيرة ل25 دولة إفريقية، والتي توجت بعقد شراكات وإطلاق مشاريع وازنة وغير مسبوقة.

ومن الزيارات والمشاريع إلى المبادرات، إذ تطرق الخطاب، إلى مبادرة تسوية أوضاع المهاجرين القادمين على وجه الخصوص من دول جنوب الصحراء، والمنبنية على تمتيعهم بحقوق تمكنهم من العيش الكريم والاندماج السلس بالمجتمع المغربي.

وحصل المغرب على دعم قوي من لدن الدول الأعضاء خلال جلسة التصويت على طلب عودته، أمس (الاثنين) بالقمة الإفريقية ال28، حيث صوتت غالبيتهم لصالحه.