الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:يوم الحسم في استرجاع المغرب لمقعده في الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي

صحف الصباح:يوم الحسم في استرجاع المغرب لمقعده في الاتحاد الإفريقي

استأثر وجود المغرب في أديس أبابا بقيادة الملك محمد السادس واسترجاعه لمقعده في الاتحاد الإفريقي بعد غياب 32 سنة عن هذه المنظمة، باهتمام كل الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين،بدون استثناء،وخصصت له مساحات واسعة في صفحاتها.

يومية”الصباح”،وتحت عنوان” الملك في المقعد الإفريقي”،نشرت أن الملك محمد السادس،أفشل مناورات تحرك الجزائر لتأجيل دخول المغرب إلى قمته الإفريقية المنعقدة حاليا في أديس أبابا،إذ كشفت مصادر دبلوماسية أن الرباط تخطت العراقيل التي وضعتها رئيسة المفوضية الإفريقية،بعدما رفعت ملف العودة مباشرة إلى رئاسة القمة في شخص مولاتو تيشوم،رئيسة جمهورية اثيوبيا الديمقراطية.

وذكرت اليومية أن عودة المغرب المنتظرة إلى البيت الإفريقي تحظى بدعم الأغلبية بالاتحاد الإفريقي،خاصة وأن بلدان القارة السمراء من حقها اليوم التصويت على الأفاق المستقبلية المتبادلة المنافع،في إطار تضامني يندرج في منطق التنمية والازدهار المشتركين.

ومن جهتها،خصصت يومية”أخبار اليوم” موضوعها الرئيسي لصفحتها الأولى،مؤكدة حلول “ساعة الحسم” بشأن سعي المغرب إلى الالتحاق بالاتحاد الإفريقي،حيث يتضمن البرنامج الرسمي للقمة الإفريقية،تنظيم “خلوة”تضم القادة الأفارقة المشاركين،بهدف التشاور حول الملفات المهمة المرتقب عرضها على أنظار الجلسات الرسمية،خاصة منها الطلب المغربي.

إلى ذلك،كشفت اليومية أن الجولة الملكية،التي كانت متوقفة قبل القمة الحالية للاتحاد الإفريقي،ستجري مباشرة بعد انتهاء القمة،إذ من المنتظر،حسب بعض المصادر،أن ينتقل الملك محمد السادس، الموجود حاليا في أديس أبابا، إلى جنوب السودان،في رحلة قد تقوده إلى المحطات التي كانت مبرمجة من قبل،وهي غانا وزامبيا.

وأفردت يومية” المساء”  مادة خبرية خاصة حول مشاركة المغرب في القمة الإفريقية 28 التي تنعقد اليوم في أديس أبابا،مشيرة إلى أن مفوضية الاتحاد  الإفريقي أبلغت وفدا مغربيا رفيع المستوى،أن الرباط حصلت على العدد المطلوب من الأصوات من أجل الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي.

وذكرت الصحيفة أن رئيسة المفوضية الإفريقية دلاميني زوما بذلت جهودا كبيرة من أجل عدم انضمام المغرب ابتداء من هذه القمة،ووجهت الدعوة إلى دولتين داعمتين للجبهة الانفصالية من أجل حضور أشغال القمة كمراقبين.

وتسعى زوما إلى جعل انضمام المغرب يكون بعد القمة الحالية،فيما يرغب المغرب في استعادة مقعده انطلاقا من هذه القمة،حيث أبلغت رئيسة المفوضية الإفريقية الوفد المغربي أن الطلب تم وضعه على جدول أعمال قمة رؤساء الدول والحكومات،وأنه سيتم إخبار المغرب  بالقرار رسميا،بعد اجتماع القمة.

يومية”الأخبار “بدورها تطرقت إلى هذا الحدث البارز الذي يستأثر باهتمام الجميع،وسجلت ما تقوم به رئيسة المفوضية الإفريقية من مناورات لتأخير إعلان عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية، رغم حصوله على تأييد ودعم أزيد من 40 دولة عضو في المنظمة.

وقالت الصحيفة،إن مصادر إعلامية كشفت عن تحركات في كواليس الاتحاد الإفريقي،لتأخير استرجاع المغرب لمقعده الإفريقي، علما أن الحسم في القرار يبقى مسألة شكلية فقط،بعد حصول المغر ب على دعم نهائي مكتوب من قبل الدول الأعضاء في المنظمة، وهي نتيجة جاءت بعد التحركات الدبلوماسية التي قام بها الملك محمد السادس من خلال الزيارات التي قام بها إلى العديد من البلدان الإفريقية.

loading...