الرئيسية / سياسة / أديس أبابا تجمع قادة إفريقيا.. وعودة المغرب للاتحاد في الواجهة
أديس أبابا

أديس أبابا تجمع قادة إفريقيا.. وعودة المغرب للاتحاد في الواجهة

على بعد ساعات من انطلاق أشغال القمة الـ28 للاتحاد الإفريقي، استقبلت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مجموعة من قادة دول القارة، في مقدمتهم الملك محمد السادس الذي كان من بين أوائل الواصلين.

ووسط إجراءات أمنية مشددة، بلغت حد الاستعانة بعناصر من الجيش، حل بأديس أبابا اليوم (السبت)، كل من إسماعيل عمر جيله رئيس جيبوتي، وإدجار لونجو رئيس زامبيا، وأبوبكر كيتا رئيس مالي، وماكي سال رئيس السينغال، وتيودورو أوبيانج نجيما مباسوجو رئيس غينيا الاستوائية، وأوهورو كينياتا رئيس كينيا، وبول كاجامي رئيس رواندا.

فيما وصل الملك في وقت مبكر، مترئسا وفدا يضم المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون بالحكومة المنتهية ولايتها صلاح الدين مزوار، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، وعددا من الشخصيات المدنية والعسكرية.

ومن بين جملة قضايا قارية ينتظر أن تناقش خلال القمة التي ستنطلق يوم الاثنين، تعد عودة المملكة للاتحاد الإفريقي، الملف الأبرز بالأجندة، خصوصا أن 40 دولة دعمت هاته الخطوة، وترغب في تحققها.

ويذكر أن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، صادقت قبل أيام، بالاجماع على مشروع قانون يوافق بموجبه على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، للتعجيل بعودة المغرب للمنظمة القارية بعد 32 سنة من الغياب عنها.

loading...