الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: ياسمينة بادو تقلب الطاولة على شباط يوم محاكمتها
ياسمينة بادو

صحف الصباح: ياسمينة بادو تقلب الطاولة على شباط يوم محاكمتها

تطرقت عدة صحف مغربية اليوم إلى تصريحات أدلى بها ياسمينة بادو،عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال،على هامش الاستماع إليها أمام لجنة التأديب والتحكيم،التابعة للحزب، بشأن النظر في تصريحاتها ضد أمينه العام حميد شباط،حول موريتانيا.

وقالت يومية”أخبار اليوم” ،في مادة خبرية، تحت عنوان “ياسمينة بادو تقلب الطاولة على حميد شباط يوم محاكمتها”،إن بادو حولت مثولها أمام لجنة التأديب والتحكيم، إلى محاكمة لتاريخ شباط في قيادة حزب “الميزان”،وكشفت تفاصيل اجتماع 8 أكتوبر،الذي أفرز انتخاب الحبيب المالكي،القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،رئيسا لمجلس النواب.

ونسب مصدر مطلع من حزب الاستقلال إلى بادو قولها،خلال جلسة التأديب،إن “حميد شباط هو التحكم بعينه،إذ أنها لم تتعرف على قادة حزب الأصالة والمعاصرة،إلا عن طريقه،وفي بيته”،واصفة إياه بأنه”متعدد الأوجه،ومتلون جدا”، على حد تعبيرها.

وأضافت الصحيفة الورقية،أن بادو كشفت أن “انقلاب حميد شباط على الياس العماري لم يكن لسواد عيني بنكيران،أو من أجل صيانة الديمقراطية،كما ظل يردد،بل إن انسحابه كان بسبب عدم موافقة العماري على منحه رئاسة مجلس النواب”.

وعلى ذكر الياس العماري،الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة،أفادت يومية”الصباح” أن حزب “الجرار” يواجه عراقيل مسطرية في تنفيذ قرار دعوة جميع نوابه إلى التنازل عن تعويضاتهم الشهرية عن الفترة السابقة،التي كان خلالها مجلس النواب في حالة عطالة.

وكشفت مصادر من نفس الحزب أن النواب يصرون على رفض المبالغ غير المستحقة،وأنهم سيحدثون حسابا خاصا لجمع التعويضات قبل التبرع بها لمؤسسة محمد الخامس للتضامن،بعدما تأكدت استحالة إرجاعها إلى الخزينة العامة.

في سياق آخر،خصصت يومية”الأخبار” موضوعها الرئيسي لتداعيات القرار الذي اتخذته وزارة الداخلية بإغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة “محمد الفاتح” لصاحبها المعارض التركي فتح الله غولدن.

وقالت الصحيفة إنها حصلت على معلومات،وصفتها ب”الخطيرة” تتعلق بتورط قياديين وأعضاء بحزب العدالة والتنمية في انتشار هذه المدارس بمجموعة من المدن المغربية،من خلال ملكيتهم لحصص في رأسمال الشركات المسيرة لهذه المؤسسات.

يومية” المساء” اوردت أن  الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري،المعروفة اختصارا ب”الهاكا”،وجهت  خلال اجتماعها الأخير، إنذارا للقناة الثانية، على خلفية الحلقتين اللتين قدمتهما القناة في 23 و25 نونبر 2016 من برنامج “صباحيات 2m”، واللتين تضمنتا مشاهد في فقرة “جمال” تبين “كيفية إخفاء الآثار التي تظهر على وجه المرأة التي تتعرض للعنف،بعدما أقدمت مختصة في التجميل على وضع مستحضرات قصد إخفاء آثار العنف على الوجه، وأطلعت السيدات على أدوات التجميل التي يمكن استعمالها والحيل التي يجب اللجوء اليها”.

واستنادا  ليومية”المساء”،فإن الهيئة أشارت إلى أن شركة “صورياد-القناة الثانية” قد أخلت بالمقتضيات القانونية والتنظيمية، موجهة إنذارا لهذه الأخيرة وفي الآن نفسه تأمرها بتلاوة بيان المجلس فور تلقيها للقرار ذاته مباشرة على برنامج “صباحيات 2m”.

loading...