الرئيسية / سياسة / بن كيران متخوف من بنوك تشاركية بالمغرب بدون ”قيم”
البنوك التشاركية

بن كيران متخوف من بنوك تشاركية بالمغرب بدون ”قيم”

أبدى عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المعين، تخوفه من انسياق المشرفين على البنوك التشاركية التي تم الترخيص لها بالمغرب، وراء المسميات، وإغفال عمق الخدمة التي ينبغي أن تقدمها في المقابل.

وشدد بن كيران خلال حضوره مساء أمس (الخميس)، بالدورة الأولى للمعرض الدولي للتمويل الأخلاقي والتشاركي المنظم بالدار البيضاء، على أن احترام القيم بمعاملات البنوك التشاركية، أهم قاعدة كفيلة بتحقيق الغاية المرجوة من إنشاء هذا النوع من المشاريع.

وتابع كلمته مضيفا ”المهم هو عمق المعاملات التجارية، واش غيكون فيها الصدق والعدل ولا غتكون عندنا غير أشكال كنسمعو أنها إسلامية”.

وأبرز رئيس الحكومة المعين، أن إنشاء شكل جديد من البنوك بالمملكة تنهج نظاما مصرفيا ”إسلاميا”، لا يعني بالضرورة تميزها عن البنوك الأخرى، ”فالدين قوته ليست في الأشكال ولكن في قيمه التي بني عليها وانتشر بها”يردف مؤكدا.

ومن جهة أخرى، عبر عبد الإله بن كيران عن اعتزازه بكون ملف البنوك التشاركية شهد خطوات مهمة خلال ولايته الحكومية السابقة، مسجلا أنه لولا تدخل الملك محمد السادس وحرصه على إطلاقها، لما تم ذلك في الوقت الحالي.

ويذكر أن لجنة مؤسسات الائتمان المكونة من ممثلين عن بنك المغرب، والوزارة المكلفة بالمالية، قبلت إحداث خمسة بنوك تشاركية، ورخصت لثلاثة بنوك بتقديم منتجات تشاركية لزبنائها.

ومباشرة عقب ذلك، بدأت ترشح أخبار عن استعدادات مكثفة داخل المؤسسات المذكورة، لفتح أبواب وكالاتها للمغاربة في أقرب الآجال.

loading...