الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:العاصمة الاثيوبية تترقب وصول الملك للمشاركة في القمة الإفريقية
العاصمة الاثيوبية
صورة من الأرشيف للجولة الملكية عبر افريقيا

صحف الصباح:العاصمة الاثيوبية تترقب وصول الملك للمشاركة في القمة الإفريقية

ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن العاصمة الاثيوبية أديس أبابا،تترقب وصول الملك محمد السادس، للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي،التي تنطلق يوم الاثنين القادم،والتي ينتظر أن تشهد التحاق المغرب بالمنظمة،بعد تقديم أزيد من أربعين دولة افريقية موافقتها على ذلك،أي أكثر من الأغلبية البسيطة التي تتطلبها المسطرة،والمحددة في 29 دولة.

وقالت اليومية في عددها الصادر اليوم الخميس،إن مصادر مطلعة أفادت أن الملك محمد السادس قد يحل بالعاصمة الاثيوبية غدا الجمعة، فيما يقوم وفد رفيع،ممثلا في وزير الخارجية والتعاون،صلاح الدين مزوار،ورئيس المخابرات الخارجية ياسين المنصوري،بزيارة لعدد من الدول الإفريقية،استعدادا لهذه القمة.

الجهاز التنفيذي للاتحاد الافريقي،الذي تقضي الجنوب إفريقية دلاميني زوما،أيامها الأخيرة على رأسه،تلقى وثائق تصديق المغرب على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي،وذلك قطعا للطريق أمام أية محاولة جديدة لعرقلة مسطرة انضمام المغرب إلى هذا المنتظم الإفريقي.

في الشأن السياسي الوطني،أوردت يومية”الصباح”،أن الهوة تزداد اتساعا بين حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،والتقدم والاشتراكية،الحليفين في الكتلة الديمقراطية سابقا،قبل أن تفرقهما حكومة بنكيران،”في ظل اختيارات نبيل بنعبد الله،الأمين االعام لحزب”المصباح”، الاصطفاف بشكل كامل  إلى جانب العدالة والتنمية،في مواجهة معارضيه من الأحزاب الأخرى.”.

ولاحظت الصحيفة أن تصريحات ادريس لشكر،الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،أثارت غضب قياديي حزب التقدم والاشتراكية،الحليف السابق في الكتلة الديمقراطية،”ورفيق عبد الإله بنكيران،زعيم حزب العدالة والتنمية”.

وهاجم لشكر،خلال استضافته في برنامج “ضيف الأولى”،نبيل بنعبد الله،الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية،معتبرا أن حزبه”لايتوفر لا على فريق في مجلس النواب،ولا مجلس المستشارين،ويقوم حاليا بإعطاء الدروس لباقي الأحزاب حول المشاورات الحكومية”.

في سياق آخر، أوردت يومية ” المساء”، أن المغرب قرر تغيير النظام الإلكتروني المضاد للتهديدات الحربية الإلكترونية، الذي سبق أن وضعته “رايتون” الأمريكية بمقاتلات “إف16”، بنظام جديد من صنع مجموعة أمريكية أخرى يمكن من استشعار وكشف الصواريخ وتعطيلها عبر تقنية التشويش بالترددات، كما يمكنه التكيف مع ظروف مع أي مهمة قتالية، مما يعد بتطوير فعالية سلاح الجو المغربي ويمنح قدرة كبرى للطيارين المغاربة في الجو.

وأوضحت وكالة “يو بي آي” أن المغرب أبرم صفقة مع مجموعة “هاريس” الأمريكية لتوفير أنظمة إلكترونية للقوات المسلحة الملكية لتركيبها في مقاتلات “إف 16” من أجل حمايتها من التهديدات الإلكترونية التي تتطور بمرور الوقت وتصبح أكثر خطورة.

أما يومية”الأخبار”،فقد تطرقت إلى فضيحة هزت مدينة تمارة،ويتعلق الأمر باغتصاب نزيلات بخيرية عين عتيق بنفس المدينة،ما أدى إلى اعتقالات في صفوف عدد من الأطر والمسؤولين،بينهم ممرض وحارسان عامان يشتغلون في نفس المؤسسة،وقد وضعوا رهن الحراسة النظرية،على خلفية التحقيق معهم في هذه النازلة.

وكشف مصدر اليومية أن التحريات الأولية في هذا الملف،أطاحت بالمشتبه بهم،بعد محاصرتهم بأدلة قاطعة وخطيرة مستقاة من شهادات صادمة أدلت بهما الضحايا لرجال الدرك،تضمنت تفاصيل التحرش بهن واعتصابهن تحت التهديد والتعذيب.

loading...