الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:تشكيل الحكومة حتى شهر أبريل المقبل !
تشكيل الحكومة
"ثلوج كثيفة تتساقط هذه الأيام على الميدان السياسي"،هذا هو مضمون كاريكاتير الفنان عبد الغني الدهدوه رسام يومية"المساء"

صحف الصباح:تشكيل الحكومة حتى شهر أبريل المقبل !

يبدو أن انتظار المواطنين لمسلسل تشكيل الحكومة سوف يعرف مزيدا من التطويل والتمديد في حلقاته،بعد أن نشرت يومية “الصباح” أن عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين، لن يكون في إمكانه تقديم عرض جديد للحلفاء المنتظرين إلا بعد المؤتمر  الوطني لحزب الاستقلال، المقرر عقده في متم شهر مارس المقبل.

وأضافت اليومية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، في مادة خبرية أعلى يسار صفحتها الأولى ، تحت عنوان” الحكومة حتى ابريل”،أن مصادر مقربة من دائرة المشاورات الحكومية، أشارت إلى تشبث حزب العدالة والتنمية باستبعاد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في حكومة ولايته الثانية.

ولم تستبعد المصادر المذكورة العودة إلى الحل الوسط الذي سبق التداول فيه،على طاولة المشاورات الحكومية من خلال فتح الباب أمام حزب الاستقلال للعودة إلى الحكومة،كما كان الحال في الحكومة السابقة،أي بوجود وزراء منه دون أن يكون الأمين العام من بين المستوزرين ولا أن يحصل الحزب على الحقائب نفسها.

وعلى ذكر حزب الاستقلال،قالت يومية “الأخبار” إنها علمت من مصادر حزبية،أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال،شكل لجنة تحضيرية،وصفتها ب”السرية”،لتوفير الظروف الملائمة لإعادة انتخابه على رأس الأمانة العامة للحزب،لولاية ثانية خلال المؤتمر الوطني الذي سينعقد نهاية شهر مارس المقبل.

وأوضحت مصادر الصحيفة،أنه بالموازاة مع اللجنة التحضيرية الرسمية التي يترأسها عبد الله البقالي،والتي تعقد اجتماعاتها التحضيرية بالمركز العام للحزب،بباب الأحد في الرباط،شكل شباط،ومعه عبد القادر الكيحل،لجنة أخرى تمارس عملها في الكواليس،ويقوم أعضاؤها بزيارات إلى مختلف الأقاليم لتهييء الظروف المواتية،لصالح إعادة انتخاب شباط،تحسبا لأية مفاجأة.

إلى ذلك،أوردت يومية”أخبار اليوم” أن شباط التقى فؤاد عالي الهمة،مستشار الملك،على هامش دفن شيخ الزاوية البودشيشية،حمزة القادري، في مداغ نواحي مدينة بركان،ولم تتسرب أي معلومات عن اللقاء الذي جرى بين الطرفين،ودام فترة قصيرة،”لاسيما أن شباط يمر بأسوأ فتراته بعد فكه الارتباط بحزب الأصالة والمعاصرة،وإفشاله ما يزعم أنها مؤامرة خطط لها يوم يوم 8أكتوبر لعزل حزب العدالة والتنمية بعد اقتراع 7 أكتوبر”.

وتعليقا منه على اللقاء،اكتفى شباط بالقول لنفس اليومية:”إن اللقاء كان وديا،مثل غيره من اللقاءات في ذلك المكان،وجرى وسط الجنازة  التي لايمسها أي أمر أو شأن سياسي”.

أما يومية”المساء” فقد كشفت في موضوعها الرئيسي لصفحتها الأولى أن مصادر مطلعة اكدت أن مديرية املاك الدولة شرعت في سن مسطرة من أجل استرجاع جزء  كبير من الممتلكات التي في حوزتها.

وقالت مصادر نفس الصحيفة إن مسطرة الاسترجاع اصطدمت بشخصيات نافذة في مدن كبيرة بالمملكة، منها على الخصوص،الدار البيضاءوالرباط،حيث تكتري شخصيات محلات وعمارات بأثمنة رمزية لاتتجاوز 70 درهما للشهر،لاسيما في بعض الأحياء الراقية بالبيضاء والرباط.

واستنادا إلى المصادر نفسها،فإن مديرية أملاك الدولة،التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية،عممت مذكرة تدعو فيها كل مصالحها الجهوية إلى الشروع فورا في تطبيق المسطرة المتعلقة باسترجاع الأملاك ذات القيمة المالية العالية.

وأوضحت في نفس السياق،أن الدراسات التي أنجزت حول الخسارات التي تتكبدها الدولة من جراء امتراء محلات وعمارات كبيرة،أثبتت أن البلاد تخسر سنويا مئات المليارات منذ عقود طويلة.

 

loading...