الرئيسية / سياسة / الاتحاد الاشتراكي يزيد الضغط على بنكيران للتواجد في الحكومة
الاتحاد الاشتراكي

الاتحاد الاشتراكي يزيد الضغط على بنكيران للتواجد في الحكومة

لازال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية متمسكا بالدخول إلى حكومة عبد الإله بنكيران، في ظل انتخاب القيادي الاتحادي الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب، بحر الأسبوع الجاري.

مصادر مطلعة كشفت لـ مشاهد24 أن حزب”الوردة”، لم يغير موقفه في الدخول إلى التشكيلة الحكومية، مشيرا إلى أن “حزب الاتحاد الاشتراكي ليست لديه أي اشتراطات قبلية في ظل انتخاب المالكي رئيسا لمجلس النواب”. وأضافت مصادرنا، أن “خطوة انتخاب رئيس مجلس النواب قد تساعد على إزالة ما تبقى من عقبات أمام مشاورات تشكيل الحكومة، واقتناع بنكيران بالأمر الواقع”.

هذا، وتنتظر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، معركة ثانية من المشاورات من أجل تشكيل الحكومة، وذلك بعد عودة الملك محمد السادس، من الزيارة التي من المزمع أن يقوم بها إلى عدد من الدول الإفريقية قبل المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي، التي ستقام بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، نهاية الشهر الجاري، حيث سيكون برفقته عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.

وما يزيد صعوبة تشكيل الحكومة، تشبتت التجمع الوطني للأحرار بدخول الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في التحالف المقبل، والذي يصطدم بعدم رغبة بنكيران وقيادة حزب العدالة والتنمية في مشاركة حزب “الوردة” في حكومته.

ويعتمد رفض حزب العدالة والتنمية على عدد من الأسباب والمبررات، أهمها حصول حزب الاتحاد الاشتراكي على رئاسة مجلس النواب دون موافقة أو توافق مع حزب العدالة والتنمية والذي صوت للمالكي بورقة بيضاء.

loading...