الرئيسية / سياسة / قانون عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يصدر في الجريدة الرسمية
الاتحاد الإفريقي

قانون عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يصدر في الجريدة الرسمية

بعد مصادقة  كل من مجلسي النواب والمستشارين بالإجماع على القانون التأسيسي للإتحاد الإفريقي، أمس الخميس، أصبح هذا القانون المهم، ساري المفعول بعد صدوره في الجريدة الرسمية، اليوم الجمعة 20 يناير الجاري.

وجاء في عدد اليوم، من الجريدة الرسمية أن”مشروع قانون رقم 01.17 يوافق بموجبه على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي الموقع بلومي (التوغو) في 11 يوليوز 2000، كما تم تعديله بالبروتوكول الملحق به، المعتمد بأديس أبابا (إثيوبيا) في 3 فبراير 2003 وبمابوتو (الموزمبيق في 11 يوليوز 2003)”.

وصدر هذا النص في الجريدة الرسمية، ويحمل تاريخ 20 يناير 2017، تحت عدد رقم 6536، ما يعطي الضوء الأخضر للمغرب من أجل العودة إلى عائلته الافريقية (الاتحاد الإفريقي)، والرجوع للجلوس في كرسيه الفارغ بهذه المنظمة منذ ثمانينات القرن الماضي، بعدما انسحب منها بسبب وجود دولة الوهم “البوليساريو” فيها.

جدير بالذكر أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أكد في تصريح للصحافة على هامش اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، أول أمس الأربعاء، والذي حضره أيضا ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن “عودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي تعد حدثا تاريخيا وتكريسا لعمقه وارتباطه بإفريقيا”.

وأوضح مزوار أن العمق الافريقي وارتباط المغرب بإفريقيا والرؤية والمقاربة التي يتبناها الملك محمد السادس تعد كلها عوامل “ستتيح للمغرب بأن يكون حاضرا ويعطي قيمة مضافة لمساهمته داخل هياكل هذا الاتحاد”.

loading...